التوقيت الإثنين، 13 يوليه 2020
التوقيت 01:33 ص , بتوقيت القاهرة

هل جثمان المتوفى بكورونا معدٍ؟.. استشارية بمكافحة العدوى تُجيب

كورونا
كورونا

قالت الدكتورة هالة بدوى أستاذ المناعة واستشارى مكافحة العدوى بمعهد بلهارس التابع للتعليم العالى، إن المتوفي ليس لديه كحة ولا عطس ولا يطلق أى رزاز، لكنه مجرد سطح قد يكون ملوث بأى فيروس مثله مثل أى فيروس، حيث أن كورونا مثل الإنفلونزا لا ينتقل إلا عن طريق الرزاز.


أضافت "بدوي"، في مداخلة هاتفية للإعلامي عمرو عبد الحميد، في برنامج رأي عام على قناة TeN، أنه يجب على المتعاملين مع متعلقات المتوفي توخي الحذر في لمس متعلقاته، مشيرة إلى ضرورة تطهير جميع متعلقاته بشكل جيد.

وأكدت بدوي، أن جثمان المتوفي بسبب كورونا غير معدٍ، حيث أنه مرض يخص الرئة وليس كالإيبولا على سبيل المثال.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن خروج 17 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، بينهم رجل أجنبي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 276 حالة حتى اليوم.

 

 وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفعت لتصبح 427 حالة، من ضمنهم الـ 276 متعافيًا.

 

وأضاف أنه تم تسجيل 128 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات.

 

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.