التوقيت الإثنين، 03 أغسطس 2020
التوقيت 08:07 م , بتوقيت القاهرة

وزير الثقافة الليبى: أوشكنا القضاء على الإرهاب بدعم مصر والسيسى

وزير الثقافة الليبى جمعة الفاخرى
وزير الثقافة الليبى جمعة الفاخرى

أكد وزير الثقافة الليبى جمعة الفاخرى، أن بلاده أوشكت على القضاء على الإرهاب بدعم مصر ورئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى.

وقال جمعة- فى تصريح  لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش زيارته للمعرض- أن العلاقات المصرية الليبية كانت دائماً قوية على كافة الأصعدة حتى فى أصعب الأوقات، وذلك نظرا لتماسك الشعبين، مشيدا بتعاون مصر والرئيس عبدالفتاح السيسى مع ليبيا فى مواجهة الإرهاب.

 

وأشار وزير الثقافة الليبى إلى أن هناك خطرا على الفكر العربى من دعوات التطرف والإرهاب والصراعات، وأنه لابد من تعاون الحكومات لاسيما المتقاربة لمحاربة الإرهاب، وتنبيه الأجيال القادمة من هذه المخاطر، وتوحيد الجهود المبذولة فى هذا المجال من خلال الفكر والثقافة.

 

وأوضح أن معرض القاهرة للكتاب هو عرس دولى للكتاب؛ خاصة وأن هذه الدورة ذات طابع خاص نظرا لاحتفال المعرض باليوبيل الذهبى، مشيرا إلى أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة متميزة لاختيار جامعة الدول العربية كضيف الشرف وكذلك المشاركة الكبيرة لبلاده والتى تدل على الجسر الثقافى القوى الذى يربط بين البلدين، مؤكداً أهمية الإطلاع على الإصدارات الجديدة وتقديم الكتاب الليبى للجمهور العربى رغم الظروف التى تمر بها ليبيا.

 

وأضاف أن الثقافة المصرية تدخل مرحلة جديدة بعد نقل المعرض إلى مكانه الجديد بمركز المعارض والمؤتمرات بالتجمع الخامس، معربا عن سعادته بهذه اللحظة التاريخية التى تعد مكسبا جديدا للقراء العرب.

 

وعن برنامج زيارته لمصر، قال وزير الثقافة الليبى أنه سيجتمع مع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لبحث التحديات التى تواجه الثقافة العربية والتحضير للدورة القادمة، وكذلك لدعوة مصر لحضور معرض الكتاب الليبى المقرر عقده فى شهر أكتوبر القادم فى طرابلس بعد فترة انقطاع دامت لمدة ٦ سنوات.