التوقيت السبت، 21 سبتمبر 2019
التوقيت 06:59 ص , بتوقيت القاهرة

نواب يطالبون منع بطلى "الفيديو الإباحى" بالهرم من دخول مصر

الأهرامات - أرشيفيه
الأهرامات - أرشيفيه

طالب نواب بالبرلمان السلطات المختصة بإدراج الدينماركي مصور الفيديو الإباحي أعلي سفح الهرم وصديقتة الدينماركية علي قوائم المنع من دخول البلاد، وهما كلا من "أندرياس هيفيد أندرسين"، دنماركى الجنسية مواليد 33 سنة، مصور فوتوغرافى، وصل البلاد فى 19 نوفمبر الماضى، وغادر فى 4 ديسمبر الجارى، وصديقتة الدنماركية الجنسية "جوز فين سارة بالس" 20 سنة، والتى وصلت للبلاد بتاريخ 28 نوفمبر، وغادرت بتاريخ 30 نوفمبر.

وقال اللواء يحيي كدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب أنه لا بد من محاسبة كل أجنبي ارتكب جريمة على أرض مصر وفقاً للقانون، وبالنسبة لواقعة الفيلم الإباحي الذي تم تصويره أعلي سفح الهرم فهي جريمة شنعاء تمس أثر عالمي وتاريخي يعد رمزا لمصر.

وأضح النائب كدواني في تصريحات لـ" دوت مصر "، أن منع الأجنبيين في هذه الواقعة من دخول البلاد يعد ردع لكل من يحاول تكرار هذا الفعل، مطالباً وزارة الخارجية بالتواصل مع الدولة التي ينتمي إليها الأجنبيين لاستنكار هذا الفعل الذى صدر منهم .

ومن جانبه، قدم النائب إيهاب غطاطي عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم اعتذارًا بأسم أبناء دائرته علي التصرف الذي قام به الجمال المقبوض عليه بتهمة مساعدة الأجنبيين على تسلق الهرم ليلاً قائلاً: "وافد من محافظة أخرى ولا ينتمى لعائلات الهرم التي تقدر المنطقة الأثرية وتحافظ عليها كملكيه عامة للشعب وليس للدولة فقط .

وأضاف النائب غطاطى أبلغ رد من مصر علي هذا التصرف منع الأجنبيين من دخول مصر مدى الحياة، وأنه تم التواصل مع  وزارة الآثار ووزارة الداخلية لتفادى تكرار هذا الموقف، بإحكام السيطرة على المنطقة الأثرية بعد غلقها فى تمام الساعة الرابعة مساء بفترة الشتاء، وفي تمام الساعة الخامسة مساء بفترة الصيف، ولا بد من الأخذ فى الاعتبار أن مساحة المنطقة الأثرية شاسعة ويحيطها من الخلف جبال، وتم عقد لقاءات مع العاملين بنزلة السمان والمعلومين لدي الأجهزة الأمنية حضره  كبار عائلات الهرم، الذين تبرأوا من هذه الواقعة ومن الجمال الذي ساعدهم علي التسلق والتصوير، وتبين أنه غير مقيم  بالهرم وهو من الوافدين.

ومن جانبه، قال النائب حمدى سعد النائب عن دائرة قنا، أنه سيبحث مع نواب المجلس تقديم طلب إحاطة باتخاذ إجراءات فورية ضد كل أجنبى يمس تاريخ مصر أو يهين رموز الدولة المصرية وتراثها الأثرى.

وأوضح سعد، أن أرض مصر أرض مقدسة، وتفتح أبوابها لجميع جنسيات دول العالم، وهناك أشقاء عرب مقيميين بيننا، ولكن كرامة مصر فوق كل اعتبار، ولن نقبل إهانة أرضنا أو تراثنا.

ووجه النواب الشكر للأجهزة الأمنية بالدولة، التى تحركت علي الفور، وتمكنت من ضبط المتورطين في تصوير الفيديو عن طريقة مساعدة الأجنبيين الوصول إلي سفح الهرم وتصوير هذا الفيديو، مؤكدين أن سرعة التحرك فى ضبطهم رسالة قوية بأن الدولة لن تقف مكتوفة الإيدى أمام هذه الوقائع.