التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:38 م , بتوقيت القاهرة

"سك العملة" تجرب تصنيع اللوحات المعدنية من الألومنيوم المصرى

- بدء تجارب تصنيع اللوحات المعدنية من خام الالومنيوم المصرى بدلا من استيرادها

- توفير نحو 25% من تكلفة انتاج اللوحة المعدنية لاستخدام الخامات المحلية

- تسليم 351 ألف لوحة معدنية للسيارات و70 ألف لوحة معدنية للموتوسيكلات
 

تنفذ وزارة المالية ممثلة فى مصلحة سك العملة بتجارب نهائية فى تصنيع اللوحات المعدنية من خام الالومنيوم المصرى للاعتماد على المنتج المحلى بدلا من استيرادها وتوفير العملة الصعبة وفتح مجالات عمل جديدة.

وفى هذا السياق عقد عبد الرؤوف الأحمدى رئيس مصلحة سك العملة اجتماعا مع رئيس مجلس ادارة مجمع نجع حمادى للالومنيوم والدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية لدراسة تصنيع السبيكة المطلوبة لتصنيع اللوحات المعدنية.

 وأكد الدكتور شريف حازم انه تم تصنيع 600 كيلو من خام الالومنيوم ، وتم إجراء التجارب عليها فى أحد المصانع الاوروبية المتخصصة لضمان جودة المنتج وتمت التجربه بنجاح وجارى استكمال بعض الملاحظات الفنية المطلوبة.

وأشار مستشار وزير المالية إلى أن ذلك يحقق تعميق التصنيع المحلى وتوفير فرص عمل جديدة ويعزز إمكانية التصدير للمنطقة العربية والافريقية لعدم وجود مصانع مثيلة منتجه لهذه الصناعة، بالإضافة الى توفير العملة الصعبة التى كان يتم تخصيصها لهذا الغرض.

ومن جانبه، أشار رئيس مصلحة سك العملة إلى أنه تم إعداد دراسة جدوى مبدئية لمعرفة التكلفة الفعلية والعائد من التصنيع المحلى للوحات الخام، وتبين توفير نسبة من تكلفة اللوحة بالتصنيع المحلى تتراوح بين 25% – 30%، وتم عقد لقاءات من مندوبى الشركات العالمية للوقوف على أحدث ما تم الوصول اليه عالميا فى مجال تصنيع اللوحات المعدنية.

وفى سياق متصل، أوضح رئيس مصلحة سك العملة أنه تمت مضاعفة إنتاج مصنع اللوحات المعدنية ليصل إلى الطاقة القصوى له، لتلبية احتياجات المواطنين والجهات المختلفة من اللوحات المعدنية، وتم تسليم 351 ألف لوحة معدنية للسيارات و70 ألف لوحة معدنية للموتوسيكلات.

كما أشار الأحمدى إلى أن مصلحة سك العملة بدأت فى تجارب استخدام خامات محلية فى تصنيع الأقراص المعدنية المستخدمة فى تصنيع العملات المعدنية ابتداءا من خام الحديد والذى تم التوصل له محليًا ومرورًا بكافة مراحل التصنيع وصولًا للمنتج النهائى بدلًا من استيرادها من الخارج بهدف الدخول فى مجال تصنيع العملات المعدنية للدول المجاورة وتوفير العملة الصعبة.