التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:05 م , بتوقيت القاهرة

بـ4000 جنيه.. أكاديميات صحفية تبيع "الوهم" لطلاب الجامعات

"عاوز تبقى مذيع، عاوز تكون مقدم برنامج مشهور.. معانا هتلاقي كل اللي بتحلم تحققه"، أكاذيب رفعتها العديد من أكاديميات الصحافة الوهمية، والتي تحاول من خلالها استقطاب الطلاب والخرجين الجدد من كلية الإعلام، مستغلين عدم إلمام الطلاب بطبيعة سوق العمل، الأمر الذي يجعلهم يقعون في فخ نصب تحقيق الحلم.


المثير أن هذه الأكاديميات وضعت مبالغ مالية محددة للانضمام إليها تراوحت ما بين 200 إلى 4000 جنيه، مع إتاحة كارنيه مراسل صحفي أو تلفزيوني، وغيرها من المزايا الوهمية التي لا تفيد الشخص بأي شيء.


 


صورة أرشيفية


 


كورس تأهيل


ومع انتشار هذه الشركات التي تلقب نفسها باسم "أكاديميات صحفية"، بدأ "دوت مصر" في الوصول إلى ضحايا هذه الشركات من الطلاب والخرجين الجدد، ويقول محمد السيد، طالب في السنة الثانية بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إنه تعرض للنصب عن طريق إحدى هذه الشركات والتى تتواجد في منطقة الهرم، مشيرًا إلى أن الشركة وضعت إعلانا مضللا على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لجذب الراغبين والباحثين عن هذه الفرصة تحت عنوان طلب مذيع شاب، وعند الوصول إلى مقر الشركة وعمل "تيست كاميرا"، طلب مدير الشركة منه أخذ كورس يسمى بـ "فويس صوت" حتى يصبح جاهزًا للعمل بالقناة الفضائية معه مقابل دفع مقبل 3000 جنيه، ما أظهر الوجه الحقيقي لها.


 


النصب على الشباب


 


2000 جنيه


ويضيف محمد هارون، خريج كليه الإعلام عام 2016، أنه دائم البحث عن صحف وقنوات تلفزيونية عن طريق مواقع الإنترنت، ووجد العديد من الإعلانات وعند الذهاب لعمل مقابلة شخصية يطلب منه مبلغ لا يقل عن 2000 جنيه مقابل كورس صحفي يأهله للعمل في الصحف الكبرى، ما يجعله يرفض الفكرة.


إعلانات وهمية


وأوضحت بشرى السيد، طالبة في الفرقة الثالثة بكلية الإعلام، أن النصب باسم الأكاديميات الصحفية انتشر بشكل كبير، لافتة النظر إلى أنها تعرضت إلى هذا النوع من النصب فى منطقة الهرم، والتي يكثر بها انتشار هذه النوعية من الشركات.


وتابعت"بشرى": "تقوم هذه الشركات بجذب الطلاب والخرجين بإعلانات تتدعي فيها تأهيلهم للالتحاق بجرائد كبرى، ما يدفعهم للتضحية بالمبلغ المعروض أملًا في الحصول على وظيفة، وبعد مضي فترة التدريب تجد الوعود التي حصلت عليها من الشركة قبل بداية الكورس يتبخر".


 


الاكاديميات الصحفية


 


السجن والغرامة المالية


تعليقًا على ذلك، يقول الدكتور محمد إبراهيم، الخبير القانوني، إن هذه الشركات انتشرت بشكل كبير جدًا مستغلين الفئة الشبابية والخرجين الجدد الذين يبحثون عن فرص عمل مناسبة لهم، مشيرًا إلى أن أصحاب هذه الشركات يروجون لكورساتهم بطرق مزيفة.


واستطرد "إبراهيم"، في حالة تورط أصحاب هذه الشركات في النصب على الطلاب، يعاقب القانون هذا الشخص بالسجن والغرامة المالية وفقًا لأحكام القانون.


 


الأكاديميات الصحفية


 


تحقيق ثروات طائلة


ويرى الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، أن أصحاب هذه الشركات يلجأون لهذا العمل بسبب سهولة جني الأموال الكثيرة في وقت قصير وبدون بذل أي مجهود، لافتًا إلى أن البحث عن تحقيق ثروات طائلة هو ما يدفع أصحاب هذه الشركات إلى النصب على الطلاب.


 


اقرأ أيضًا..


فيديو| "لو عيان موت".. مستشفى بولاق الدكرور العام "لم يحضر أحد"


"الفقر والتشدد الديني مش بس السبب".. 3 دوافع أخرى وراء تطرف الشباب