التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:06 ص , بتوقيت القاهرة

QUIZ| اختبر معلوماتك مع "مداح القمر" بليغ حمدي

في ذات الوقت الذي كانت مصر تحقق معجزة حربية، وتعطي للعالم درسًا جديدًا في القوة والتحمل والنصر المتمثال في يوم 6 أكتوبر 1973، كان الملحن المغامر بليغ حمدي يصعد الطوابق السبعة في مبنى الإذاعة والتلفزيون، يلهث وبداخله أكثر من جملة لحنية تتصارع للخروج لصناعة عمل فني يليق بالعبور.


 تلهب مشاعره هتاف الجماهير الذي سمعه في طريقه للإذاعة: "بسم الله.. الله أكبر.. بسم الله بسم الله"، ويقرر تحويلها إلى أغنية وطنية، لكنه يدرك أنه لا يوجد من يغنيها، فيقرر أن يكون كورال أشهر أغنية أكتوبرية - نسمعها منذ 45 عامًا - من العمال وحراس أمن المبنى.


هكذا كان بليغ حمدي، مداح القمر المجدد دومًا، الشاب البوهيمي الحائز على اهتمام أم كلثوم المنظمة جدًا، وصاحب مشروع الأغنية الشعبية الذي جعل عبد الحليم يغير جلده الرومانسي الناعم، ليظل العندليب دومًا رقم واحد في سوق الغناء.


بليغ حمدي ووردة


وإذا ذكر بليغ يجب أن تقول "وردة".. حكاية حب على خلفية موسيقية، هي أحبته عندما استمعت إلى "تخونوه". وهو عشقها عندما استمع إليها تغني "ياظالمني" لكوكب الشرق في مطعم لبناني على جهاز اسطوانات.



أحب بليغ حمدي، الموسيقى ونظم الشعر منذ طفولته، أهداه والده عودًا واتقن العزف عليه وهو في التاسعة، بدأ مطربًا وانتهى ملحنًا للمطربة فايدة كامل، أغنيته "ليه لأ"، من بعدها بدأت الأنظار تتجه لطبيعة ألحانه الراقصة، وكعادته يفاجئ الجميع بلحن ابتهالات "مولاي إني ببابك" مع الشيخ النقشبندي في السبعينات، وكلما صادفت الأذان جملة لحنية مختلفة، في القرن الماضي، تجدها أغلب الوقت من ابداعات بليغ.

العب مع دوت كويز، وجرب هذا الاختبار.. واكتشف مدى معرفتك بموسيقى وأغاني الملحن بليغ حمدي.


تنبيه: يرجى انتظار التحميل


 

 


شاهد أيضًا:
QUIZ| هل تتذكر مستر إكس "فؤاد المهندس"؟ 
QUIZ| هل تستطيع معرفة أشهر فرق الروك العالمية من "اللوجو" الخاص بهم؟
QUIZ| هل تستطيع التعرف على أفلام "إسماعيل ياسين" من البوستر؟.. اختبر نفسك