التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:48 م , بتوقيت القاهرة

آخرها "الكنز".. أفلام الأجزاء بين التشويق واستثمار النجاح

رغم عدم تصدر فيلم "الكنز" لإيرادات موسم عيد الأضحي ، حيث صعد إلى المركز الأول بدلاً منه فيلم "الخلية" ، الإ أنه استطاع أن يقدم قيمة فنية عالية، بجانب وجود عدد كبير من النجوم به .


وكتب السيناريست عبدالرحيم كمال أحداث الفيلم على جزئين، حيث لم تكن هناك نهاية واضحة فى نهاية الجزء الأول، لحين كشف حقيقة الأحداث وإستكمالها فى الجزء الثاني، من أجل تشويق المشاهدين لمشاهدته.


ويعد اتجاه القائمين على تقديم جزئين من فيلم الكنز دون معرفة رد فعل الجمهور على الجزء الأول، مجازفة فنية، حيث عادة ما يتجه القائمون إلى تقديم أجزاء جديدة من فيلم سينمائي إلا بعد نجاح الجزء الأول من نفس الفيلم لأن نجاح الأجزاء الجديدة يعتمد على نجاحه ، ولكن يبدو أن المخرج شريف عرفة راهن على نجاح الفيلم قبل إتخاذه تلك الخطوة، خصوصاً مع وجود هذا الكم الضخم من كبار نجوم الساحة الفنية المصرية بالفيلم ، بجانب القصة الجيدة .


وليس فيلم "الكنز" هو أول الأعمال السينماية التى كتبت عدة أجزاء منها قبل تنفيذ أولي أجزاءها، حيث تعد ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ "بين القصرين، قصر الشوق، السكرية" من أبرز النماذج الناجة من تلك النوعية من الأفلام .


بين القصرين


وشهد عام 2017 اتجاه العدين من النجوم والمنتجين إلي تقديم أجزاء جديدة من أفلام سينمائية قديمة حققت نجاحاً كبيراً، ولعل أبرزهم النجم محمد هنيدي ، الذي أعاد نشر تدوينة عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" تطالب بتقديم جزء ثان من فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" الذي عرض في عام 1997 وحقق نجاحاً كبيراً ، كما قام المنتج والسيناريست محمد حفظي بالإعلان عن رغبته في كتابة جزء ثان من "السلم والثعبان" الذي حقق الجزء الأول منه نجاحا كبيرا .


صعيدى فى الجامعة الأمريكية


وتاريخ السينما المصرية ملئ بالأفلام التى تم إستغلال نجاح الأجزاء الأولى منها فى تقديم أجزاء جديد ولعل أبرزها "الجزيرة" للنجم أحمد السقا ، "بخيت وعديلة" لعادل إمام ، "عمر وسلمي" لتامر حسني ومي عز الدين، وغيرها من الأفلام الناجحة ، ولكن المختلف فى فيلم "الكنز" هو اتجاه القائمين عليه لتقديم جزء جديد قبل عرض الجزء الأول ، حيث أقترب القائمين علي فيلم "الكنز" من الانتهاء من تصوير مشاهد الجزء الجديد .


الجزيرة


"الكنز" من إخراج شريف عرفة، وبطولة محمد رمضان، ومحمد سعد، وهند صبري، وروبي، وهيثم أحمد زكي، وسوسن بدر، وأمينة خليل، ومحمد حسن الجندي، وأحمد صيام، ومن تأليف عبدالرحيم كمال.


اقرأ أيضاً..


الجندي لـ"دوت فن": هكذا استعديت لتجسيد شخصية السادات في "الكنز"


خاص| عبدالعزيز مخيون يكشف تفاصيل دوره بـ«أيام الغضب والثورة»