التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:49 م , بتوقيت القاهرة

"المركزي": احتياطي الذهب يرتفع إلى 2.680 مليار دولار نهاية أغسطس

كشف البنك المركزي المصري، في تقرير حديث ارتفاع قيمة احتياطي الذهب في مصر بنحو 78 مليون دولار، خلال آخر شهرين، مضيفا في تقرير حصل "دوت بيزنس" على نسخة منه، أن احتياطي الذهب المدرج ضمن الاحتياطي النقدي ارتفع قيمته إلى 2.680 مليار دولار، في أغسطس الماضي، مقابل 2.602 مليار دولار في يونيو.


ويبلغ وزن الذهب المصري المدرج في خزائن البنك المركزي 75.6 طن، وتم جرده في سبتمبر 2011، إذ كانت قيمته تبلغ وقتها 4.4 مليار دولار، بسبب ارتفاع أسعار الذهب وقتها، ويتم جرد احتياطي الذهب كل 5 سنوات بمعرفة البنك المركزي والجهاز المركزي للمحاسبات.


وأعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع حجم أرصدة الاحتياطي الأجنبي بنهاية أغسطس 2017، إلى 36.1 مليار دولار، مقارنة بنحو 36 مليار دولار في نهاية يوليو 2017، بارتفاع قدره نحو 100 مليون دولار.


وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هي توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، في الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات، إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين في الخارج التي وصلت إلى مستوى قياسي، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم في دعم الاحتياطي في بعض الشهور.


اقرأ أيضا..


بعد الزيادة الأخيرة.. احتياطي النقد الأجنبي يقفز لأعلى مستوى منذ 2010