التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:27 ص , بتوقيت القاهرة

الثلاثاء.. بحث التعاون بين مصر والصين يتصدر جدول أعمال "السيسي" بقمة "بريكس"

يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشاطه الرئاسي غدا الثلاثاء، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة دول تجمع "بريكس"، حيث يلتقي مع الرئيس الصيني شي جين بينج، ومن المقرر أن يبحث الرئيسان مجمل تطورات العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية والتجارية.


كما سيتم متابعة ما تم تنفيذه من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال الفترة الماضية، في إطار ما يجمع بين البلدين من أطر تعاون متنوعة ومتشعبة ومشاركة العديد من الشركات الصينية في مشروعات البنية التحتية التي تنفذها مصر.


كما سيتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلي رأسها جهود مكافحة الإرهاب والقضية السورية وسبل التوصل إلى تسوية سياسية لها، وكذا الأوضاع في ليبيا واليمن وتطورات عملية السلام.


ويلتقي الرئيس السيسي مع رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي"، وسيبحث اللقاء تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في جوانبها التجارية والاقتصادية، كما يلتقي عدد من كبريات الشركات الصينية.


ومن المقرر أن يتوجه الرئيس السيسي عقب زيارته للصين صباح الأربعاء المقبل، إلى العاصمة الفيتنامية هانوى للقيام بزيارة رسمية، تعد هي الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين.


كما يلتقى الرئيس السسيسي بكبار المسئولين الفيتناميين وعلى رأسهم الرئيس الفيتنامي وسكرتير عام الحزب الشيوعي ورئيس الجمعية الوطنية ورئيس الوزراء، بهدف بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات.


وشارك الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة دول تجمع "بريكس" تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج، وألقى كلمة.


كما التقى الرئيس السيسي بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وبحثا اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وخاصة في مجالات الطاقة، واستئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر بعد تعليقها خلال العامين الماضيين، كما تم بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية وعلي رأسها القضية السورية.


اقرا ايضا


بيان شيامن| دول "بريكس" تدين الإرهاب وتؤكد معارضتها للسياسات الحمائية