التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

مصر: تجربة كوريا الشمالية النووية تهدد الأمن الإقليمى في شرق آسيا

أدانت مصر، اليوم الإثنين، التجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية، واعتبرت أنها تمثل "تهديدا للأمن الإقليمى فى منطقة شرق آسيا".

وأمس الأحد، قالت كوريا الشمالية إنها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية مصممة لحملها على صاروخ باليستي عابر للقارات.

وأعربت الخارجية المصرية، في بيان اليوم، عن قلقها البالغ من "عدم التزام كوريا الشمالية بقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة، وإجرائها تجربتها النووية السادسة، بما يمثل تهديدا للأمن الإقليمى فى منطقة شرق آسيا".

ودعت القاهرة بيوينغ يانغ، إلى "ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي، وما تنص عليه من التسوية السلمية للنزاعات الدولية وحسن الجوار".

كما أبدت قلقها البالغ من "استمرار حالة التصعيد فى شبه الجزيرة الكورية، بما يزيد من حدة التوتر وسباق التسلح وعدم الاستقرار فى المنطقة".

وهذه هي التجربة النووية السادسة التي تجريها بيونغ يانغ منذ 2006، وتأتي بعد أيام من إطلاقها صاروخا باليستيا فوق اليابان أدانه مجلس الأمن بالإجماع، وطالبها بـ"التوقف فورا عن تلك الأعمال".

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، جلسة عاجلة دعت إليها الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا وفرنسا لمناقشة "أحدث التجارب النووية لكوريا الشمالية".

وخلال 2017، أجرت بيونغ يانغ، 13 تجربة صاروخية باليستية، بينها تجربتان لصواريخ عابرة للقارات أطلقتهما في يوليو/ تموز الماضي.

وفي 22 أغسطس/آب الماضي، أعلنت أمريكا حجبها 290 مليون دولار من المساعدات السنوية التي تقدمها إلى مصر، وألمحت الخارجية الأمريكية أنه قد "يكون بسبب تعاون القاهرة مع نظام بيونغ يانغ".