التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:12 ص , بتوقيت القاهرة

المعارضة القطرية تعقد مؤتمرا الشهر المقبل

في ظل استمرارالأزمة القطرية مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وتداعياتها تستضيف العاصمة البريطانية، لندن في 14 سبتمبر المقبل أول مؤتمر حول الأزمة يستشرف الأوضاع، وتأثيراتها على قطر.


يشارك في المؤتمر عدد كبير من الشخصيات السياسية العربية والعالمية، والمهتمين بشؤون المنطقة من أكاديميين وإعلاميين، ومن القطريين، ممن سيتباحثون حول مستقبل قطر في ضوء الأزمة التي مر يقرب من 3 أشهر، بحسب بيان تلقي "دوت خليج" نسخة منه.


ونقل البيان تصريح النائب البرلماني البريطاني دانيال كا?تشينسكي، والعضو السابق في اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية، والذي يُعد خبيرًا في الشؤون الخليجية حول ذلك المؤتمر، قائلاً: "بالنظر إلى فداحة الاتهامات الموجهة لقطر، والتي تدعمها دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تُعد حلفاء لبريطانيا، لذا فإن من الأهمية بالنسبة للساسة والإعلام البريطاني أن يتعرفوا ويتعاونوا مع الحلفاء الخليجيين لتوجيه النداء لقطر لإجراء الإصلاحات اللازمة، وتغيير سياساتها التي أدت إلى التوتر".


وأضاف: "إنني أرحبُ بجهود الجهات المنظمة، وأعتبر هذا المؤتمر فرصة لمعرفة المزيد عن الأزمة، وخاصة بالنظر إلى حجم الاستثمارات الضخمة لقطر في بريطانيا، والذي يتطلب منا أن نكون على ثقة تامة بالمواقف القطرية. كما أنني أعتبر المؤتمر مبادرة فريدة النوع، وفرصة للتعرف على آراء الإصلاحيين القطريين من أمثال السيد، خالد الهيل".


وفي ظل إصرار الدول الأربع على حسم الوضع مع قطر، ووضعها أمام خياري تغيير سياساتها أو القطيعة، فإن أهمية هذا المؤتمر تكمن في التعرف على وجهات نظر ليست معروفة أو لم تكن مسموعة من قبل.


من جانبه، قال خالد الهيل، المتحدث باسم المعارضة القطرية، "إننا حريصون على الحضور والمشاركة، فهذا سيكون أهم مؤتمر حول الأزمة، ولابد أن يسمع العالم صوتنا، فحكومة قطر لا تسمح لأحد بأن يتحدث عن سياساتها أو نشاطاتها في المنطقة".


وأضاف الهيل قائلًا "يوجد إجماع إقليمي وقلق دولي متزايد من السياسات القطرية الحكومية التي تمثل تهديدًا للأمن والاستقرار الدولي، وإذا كان العالم فعلًا يرغب في وضع حد للعنف والإرهاب والفوضى، فلابد أن يضع حدًا للسياسة القطرية الممولة والمحفزة له". ومن المقرر أن يشترك في النقاشات التي ستدوم ليومين أطياف سياسية مختلفة ستقدم وجهات نظرها حيال الأزمة.


اقرأ أيضًا ..


صور| آل ثاني يواصل المكابرة.. و"المايكات" القطرية تفضح أكاذيبه


خالد الهيل يشارك في تظاهرات لندن ضد سياسة "الجزيرة"


"خالد الهيل": حمد بن جاسم هو حاكم قطر الفعلي