التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 05:03 م , بتوقيت القاهرة

كيف دعت قناة الجزيرة لقصف مطارات السعودية والإمارات؟

يبدو أن قناة الجزيرة القطرية أصبحت تحظى بقدر كبير من المهنية، ليست كقناة إعلامية، ولكن كمنبر تحريضي، حيث أن إعلامييها صاروا يتفنون في كيفية التحريض في صورة نقل الأخبار.


ففي فيديو يبدو مثيرا للجدل، نقلت القناة القطرية نبأ حول تصريح يحي محمد عبد الله صالح إبن شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، في يوم 9 أغسطس الجاري، والذي دعا خلاله ضرب المطارات السعودية والإماراتية، حيث كررت مذيعة الجزيرة الدعوة مرتين في صورة أشبه بتقديم دعاية مجانية لها.


<iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/21q0SxkBUEI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>


بحسب ما ذكر "موقع "أراب نيوز" السعودي الناطق باللغة الانجليزية، أن التصريحات، والتي أذاعتها مذيعة الجزيرة بلهجة تبدو تحريضية إلى حد كبير،لم تتناولها قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية، والتي تتبنى معايير أكثر احترافية في التعامل الإعلامي.


وأوضحت الصحيفة أن قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية لم تذيع تصريحات إبن شقيق صالح لأنها تخاطب الغرب، بينما الهدف من بثها على القناة الناطقة بالعربية، هو في الواقع الترويج لها، خاصة وأن القناة لم تذكر أي تصريحات أخرى مخالفة للتوجه العدواني الذي يستهدف السعودية والإمارات، وهو الأمر الذي يتنافى مع أدنى درجات المهنية في مجال الإعلام.


وعلق الباحث الأمريكي بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ديفيد وينبيرج أن قناة الجزيرة تبقى أحد القوى الإعلامية البارزة التي تقدم دعما كبيرا للجماعات الإرهابية، موضحا أن دائما ما تقدم الإشادة بالجماعات المتطرفة الداعية إلى قتل المدنيين.


وأشار الباحث الأمريكي إلى قيام القناة القطرية بتخصيص أوقات طويلة على شاشتها لدعم التنظيمات المتطرفة، وتسمح لهم بالظهور، وهو الأمر الذي ربما تستخدمه تلك الجماعات لإرسال رسائل معينة لأنصارهم في مناطق معينة للقيام بعمليات متطرفة، مؤكدا على ضرورة مساءلة القناة القطرية على سياساتها الداعمة للتطرف.


إقرأ أيضا


أحمد الجارالله: انسحاب قطر من مجلس التعاون يوفر شقاء تعليق عضويتها