التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 06:13 ص , بتوقيت القاهرة

حارب سرطان القولون بتناول الفواكه الموسمية

تشير الإحصائيات إلى تزايد نسبة مرضى الجهاز الهضمي والتهاب الأمعاء وسرطان القولون.


وأكد الأطباء أن أسلوب التغذية الغير صحي والوجبات السريعة من أهم أسباب أمراض الجهاز الهضمي، ونصحت أحدث الأبحاث الطبية حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، بضرورة تجنب تناول الأغذية المصنعة والمحفوظة لتجنب هذه الأمراض.


ونصح فريق الباحثين بكلية الطب جامعة ستانفورد في أمريكا، بتناول الفواكه والخضروات الموسمية لدورها في تعزيز صحة الأمعاء والحد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة وسرطان القولون.


فقد  قارن الباحثون الأنماط الغذائية لقبائل تعيش في غابات السافانا تراوحت أعمارهم ما بين 8 -70 عاماً، وبين إيطالين اعتمدوا في غذاءهم على نمط غذائي غربي.


وأشار الباحثون إلى اختلاف النظام الغذائي لأفراد قبائل السافانا وفقا للمواسم، خاصة أن تخزين الطعام وتوافره على مدار العام ليس خياراً مطروحا لديهم، ويتكون نظام غذائهم  من خمسة أصناف (اللحوم، التوت، فاكهة البابا، والبطاطس، والعسل)، وهذا سر عدم إصابة أفراد هذه القبائل بالأمراض التي تصيف مواطني الدول الغربية مثل (التهاب الأمعاء، كرون، التهاب القولون التقرحي، سرطان القولون).


وتشير النتائج التي نشرت في مجلة "العلوم"، إلى مساهمة الوجبات الغذائية المعالجة، واستخدام المضادات الحيوية والعمليات القيصرية في المجتمعات الغربية في تغيير أنماط الحياة والحد من التنوع البكتيري، وهذا سر تزايد هذه الأمراض.


اقرأ أيضاً:


"منقوع الليمون".. ديتوكس لمرضى القولون


باحثون: تناول المكسرات ربما يقلل خطر عودة سرطان القولون


إزاي تنظف القولون في البيت؟


عيادة دوت مصر| ما هو علاج التهاب القولون؟


اكتشفي أعراض سرطان القولون مبكرا


لمرضى القولون.. 5 أطعمة يفضل عدم تناولها


أرخص 5 مشروبات لتهدئة القولون العصبي