التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 11:24 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة | مرضى الكلى معرضون لاضطرابات الرجفان الأذيني

كشفت دراسة جديدة عن أن مرضي الكلى معرضون للإصابة "الرجفان الأذيني" أو تذبذب دقات القلب، مما يمكن أن يؤدى الى السكتات الدماغية، أو قصور القلب.


وشملت الدراسة بيانات تم تجميعها من 3 أبحاث مختلفة في الولايات المتحدة، لحوالي 17 ألف مريض مع فترات متباعدة تتراوح بين 8 إلى 13 عام، ولم يكن لدى المشاركين رجفان أذيني عند تشخيص حالتهم أول مرة.


بعض المشروبات الصحية تساعد على تنظيف الكلى


وأظهرت النتائج لاحقا أن الأشخاص الذين يعانون من سوء وظائف الكلى في بداية الدراسة كانوا أكثر عرضة للرجفان الأذيني في النهاية، وكانت النتائج أسوأ لدى البعض عند قيامهم باختبارات الدم، حيث كانوا عرضة بمقدار الضعف للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، أما من قاموا باختبارات البول كانوا عرضة بنسبة % 76.


وفسر الباحثون أن الإصابة بالكلى الضعيفة تسبب ارتفاع عناصر سسامة بالجسم، مما يؤدى الى تزايد الضغط على القلب، وهذا الضغط قد يؤدى الى اضطراب الدقات، ولذلك يرى الباحثون ضرورة اهتمام الأطباء الذين يعالجون مرضى الكلى بالإطلاع على مشاكل القلب، كما يمكن للأشخاص المصابين بأمراض الكلى أن يساعدوا أنفسهم من خلال اتباع أسلوب حياة صحي وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.