التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 06:30 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو وصور | مع حلول عيد الأضحى.. أسعار المواشي داخل شادر الباعة

تحرص العائلات المصرية خلال الأيام الجارية، على شراء الأضحية وتجهيزها لعملية الذبح، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى بشعائره وطقوسه المعروفة، ومع إقبال المواطنين على شراء "لحمة العيد" انتشرت العديد من شوادر بيع المواشي في مناطق متفرقة في القاهرة والمحافظات.


"دوت مصر" التقى بـ "محمد بيومي"، أحد بائعي المواشي بمنطقة المريوطية، للتعرف على أسعار الأضاحي من داخل شادر البيع.



أسعار الخرفان


يقول "محمد"، إن أسعار المواشي هذا العام ارتفعت عن العام الماضي، نظرًا لارتفاع سعر الدولار ومن ثم ارتفاع أسعار المواشي أيضًا، حيث تتراوح أسعار كيلو المواشي من 60 جنيها وحتى 80 جنيها، مشيرًا إلى أن أسعار الخروف التقيل يبدأ من 60 جنيهًا وصولًا 100 جنيه وأكثر، أما الحجم الوسط فيقف عند 65 جينهًا فقط دون زيادة.


شادر بيع المواشي


أسعار الماعز والجاموس


وأضاف "بيومي": "تختلف أسعار الماعز عن الخرفان، حيث وصل سعر "الجدي" من المعاز لـ 70 جنيهًا للكيلو الواحد ما يوضح وجود 10 جنيهات فارق بينه وبين سعر كيلو الخروف"، لافتًا النظر إلى أن الإقبال على شراء الخروف أكبر من المعاز لقلة ثمنه علاوة على تفضيل لحم الخروف أكثر من الماعز، أما عن أسعار الجاموس والبقر فقد وصل سعر الكيلو الواحد لـ 60 جنيهًا.


شادر المواشي


الزبائن نوعين


وتابع بائع المواشي: "هناك نوعان من الزبائن، نوع ثري لا يهمه ارتفاع الأسعار ويقوم بشراء المواشي حتى لو وصلت أسعارها إلى 1000 جنيه للكيلو، وهناك زبائن من نوع آخر حيث يتسبب زيادة الجنية الواحد في الكيلو لهم في أزمة، خاصة مع زيادة التزامات الميعشة اليومية".


بائع المواشي


قلة حركة الشراء


وأوضح "بيومي" أن حركة الشراء تراجعت عن العام الماضي بكثير من قبل أهالي المنطقة، حيث ارتفعت الأسعار على الجميع ما جعل المشتري يقلل من شرائه، ويكتفي فقط بشراء لحوم من الجزار لتقليل التكلفة، متمنيًا انخفاض الأسعار من المزارع الأم حتى يتمكن هو الآخر من تقليل السعر على المشتري، وبالتالي تزداد عملية الشراء.


شادر بيع المواشي