التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 12:51 ص , بتوقيت القاهرة

فرنسا متمسكة بعدم تغيير تفويض قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان

أكدت فرنسا الأربعاء، أنها ترفض تغيير التفويض الحالي لجنود قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان، والذي تنتهي مدته نهاية أغسطس، في موقف يناقض موقف الولايات المتحدة التي تطالب بتعزيز هذا التفويض في مواجهة حزب الله.


وصرحت مساعدة مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة آن جيجين للصحفيين "نريد إبقاء هذا التفويض كما هو"، أي كما حدده القرار 1701 الذي صدر عام 2006 لجهة احترام وقف الأعمال الحربية بين إسرائيل وتنظيم حزب الله الشيعي.


وقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان "يونيفيل" تنتشر في جنوب هذا البلد منذ 1978، وتضم نحو عشرة آلاف و500 جندي مهمتهم السهر على تنفيذ القرار 1701 إثر حرب بين إسرائيل وحزب الله في صيف 2006 ومساعدة الحكومة اللبنانية في بسط سلطتها.


وقالت الدبلوماسية الفرنسية: "نؤيد إعادة تأكيد التفويض الممنوح للقوة الأممية مع فاعلية قصوى للمهمة"، وكانت تتحدث قبيل مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي حول تمديد عمل القوة الأممية.


وفي السابع من أغسطس الجاري، أكدت المندوبة الأمريكية لدى المنظمة الدولية نيكي هايلي، أن على قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان، أن "تزيد من قدراتها والتزامها إجراء تحقيق وإعداد تقارير" عن تهريب الأسلحة في جنوب لبنان، وتنسب واشنطن، حليفة إسرائيل، هذا الأمر إلى حزب الله.


وقالت هايلي، إن "هذه الأسلحة التي وقعت غالبيتها في أيدي إرهابيي حزب الله تهدد امن واستقرار المنطقة".


وشددت على أن بلادها تنتظر "تحسينات ملحوظة" للتفويض الممنوح للقوة الأممية لمناسبة تمديد مهمتها في نهاية أغسطس.


اقرأ أيضًا


إصابة 16 مهاجرا خلال اشتباكات بمدينة كاليه شمال فرنسا