التوقيت السبت، 25 مايو 2024
التوقيت 02:31 ص , بتوقيت القاهرة

"التلاعب بالبورصة" و"اقتحام السجون".. أبرز محاكمات اليوم

تشهد ساحات القضاء اليوم عددًا من المحاكمات المهمة التي تشغل الرأي العام.


"دوت مصر" يستعرض أبرز محاكمات اليوم الأربعاء، ومنها محاكمة جمال وعلاء مبارك في قضية "التلاعب بالبورصة" ومحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية "اقتحام السجون"


التلاعب بالبورصة


تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة علاء وجمال مبارك وآخرين اليوم الأربعاء، في قضية مخالفات بيع البنك الوطني والمعروفة إعلاميًا بـ"التلاعب بالبورصة".


وكان النائب العام الأسبق المستشار الدكتور عبد المجيد محمود قرر أواخر شهر مايو 2012 إحالة المتهمين في القضية إلى محكمة جنايات القاهرة وهم كل من "أيمن أحمد فتحي حسين سليمان وأحمد فتحي حسين سليمان وياسر سليمان هشام الملواني وأحمد نعيم أحمد بدر وحسن محمد حسنين هيكل وجمال محمد حسني السيد مبارك، وعلاء محمد حسني السيد مبارك وعمرو محمد علي القاضي وحسين لطفي صبحي الشربيني".


أسندت النيابة إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقي الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركائه بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص والتي تساهم في شركة الاستثمار المباشر بجزر العذراء البريطانية والتي تدير أحد صناديق "أوف شور".


وأشارت النيابة إلى أن المتهمين قاموا فيما بينهم بتكوين حصة حاكمة من أسهم البنك تمكنوا من خلالها من الهيمنة على إدارته وبيعه تنفيذًا لاتفاقهم، وذلك على خلاف القواعد والإجراءات المنظمة للإفصاح بالبورصة والتي توجب الإعلان عن كل المعلومات، التي من شأنها التأثير في سعر السهم لجمهور المتعاملين بالبورصة.


كما أسندت النيابة أيضًا للمتهم علاء مبارك اشتراكه مع موظفين عموميين بطريقي الاتفاق والمساعدة في ارتكاب جريمة التربح والحصول على مبالغ مالية مقدارها 12 مليونًا و253 ألفًا و442 جنيهًا من خلال شرائه أسهم البنك سالف الذكر بناء على المعلومات الجوهرية من باقي المتهمين.


 


اقتحام السجون


تستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون" لسماع أقوال الشهود.


تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.


يشار إلى أن المتهمين في هذه القضية هم الرئيس المعزول محمد مرسي و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبدالمجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرين.


تأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من: محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.


تعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني" على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قِبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، واقتحام السجون المصرية.


 


تظاهر عين شمس


تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 11 متهمًا، في اتهامهم بالتظاهر بمنطقة عين شمس بدون ترخيص.


ونسبت النيابة للمتهمين، اتهامات التجمهر والتظاهر دون ترخيص، والإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة، وتكدير السلم العام والتلويح بالعنف، إلى جانب الانضمام لجماعة محظورة بالمخالفة لأحكام القانون.


 


جثة المريوطية


تنظر اليوم الأربعاء الدائرة 19 جنايات الجيزة والمنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، برئاسة المستشار عادل أبو المال، محاكمة عامل بشركة الغاز وكهربائي لاتهامهما بقتل "عبد المفيد محمد سعد" سائق بشركة غاز، وذلك بعد شنقه وإلقاء جثته بترعة المريوطية بهدف سرقة سيارته المحملة بأسطوانات غاز.


تعود أحداث القضية لتلقي مركز شرطة الجيزة بلاغًا يفيد بالعثور على جثة ملقاة بترعة المريوطية في ظروف غامضة، وبعد انتقال قوات الشرطة إلى مكان الواقعة، تم تكثيف التحري والبحث عن الجناة، وتبين أن وراء ارتكاب الحادث "عبد العزيز أ ح"، سائق، بشركة الغاز بالقطامية، و"حسانين س ح"، كهربائي، وأعدا مخططًا لقتل المجني عليه بهدف سرقة السيارة التي يقودها ومحملة بأسطوانات غاز، ومملوكة لإحدى الشركات.


اقرأ أيضًا


زوجة للمحكمة: زوجي المسن شك في نسب ابنه رغم تأكيد تحاليل DNA