التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 05:39 م , بتوقيت القاهرة

قبل الدراسة..7 نصائح للتعامل مع الطفل الخجول

تعاني الكثير من الأمهات من خجل أطفالهم الذي قد يمنعهم من ممارسة الكثير من الأمور التي يفضلونها، كما أنهم يواجهون صعوبة في التعامل مع الآخرين، ولاقتراب العام الدراسي الجديد نقدم لكم 7 نصائح للتعامل مع الطفل الخجول ليستطيع التعامل في المدرسة بصورة طبيعية وتكوين صداقات.


نصائح للتعامل مع الطفل الخجول


1. لا تشعريه بالنقص:


لا تشعري طفلك بالنقص ولا تعتذري بالنيابة عنه ولا تقولي إنه خجول ولا يستطيع التعامل والانخراط مع الآخرين لكي لا تثبتيها قاعدة في ذهنه، ولكن عليك دائمًا تشجيعه على التعامل مع الآخرين وكيف يصادقهم ويتعامل مع الناس.


لا تشعريه بالنقص ولا تعتذري بالانيابة عنه


2. كوني قدوة له:


الطفل عادةً ما يقلد الوالدين لذا لا تكونا قاصرين على أنفسكم فقط ولكن قوما بتكوين علاقات مع الآخرين وافعلي ما تريدين طفلك أن يقوم به مع الآخرين وبعد فترة قليلة ستجديه يقلد ويفعل ما تفعلينه أنتي.


كن له قدوة


3. اتركيه يعتمد على نفسه ولا تقارنيه بأحد:


علميه أن يثق في نفسه عن طريق عدم مقارنته بأحد ومدحه أمام نفسه وأمام الآخرين وإتركيه يعتمد على نفسه في تكوين علاقات مع الآخرين وتكوين صداقات معهم ولا تتدخلي لكي تحلي له مشاكله ولكن إتركيه لتري كيف سيتصرف هو فيها وكيف سيحلها.


اترك ابنك يعتمد على نفسه


4. لبي احتياجاته:


من أهم أسباب ودوافع الخجل هى النقص سواء كان النقص المادي أو العاطفي أو الإجتماعي "الأسري" عليكي تلبيه جميع الجوانب لكي تتخلصي من خجل ابنك فلا تشعريه بالنقص المادي واجعليه يشعر دائما بالحب في العائلة وأنكم كعائلة واحدة لا تجعليه مفتقد لأي من هذه الجوانب.


لبي إحتياجاته المادية والمعنوية


5. الرياضة:


شجعي ابنك على ممارسة الرياضة وخاصة الرياضة الجماعية ككرة القدم وكرة طايرة وكرة سلة وغيرها من الألعاب الجماعية لأن الرياضة تزيد من الثقة بالنفس والتعاون والتعامل مع الآخرين.


شجعيه على ممارسة الرياضة


6. لا تجبريه على التعامل:


لا تجبري ابنك على التعامل مع أحد ولكن اتركي له الخطوة الأولي، اتركيه هو من يختار وقت وطريقة الكلام مع الآخرين فعندما يرتاح لهم سيتحدث معهم، حتى لا يتحول الأمر لعند ورفض دون مبرر.


لا تجبره على التعامل مع الآخرين


7. استمعي لابنك:


علمي نفسك كيف تسمعيه وتفهمي ما يقوله لكي فاسمعي ما يقوله لكي ولكن كوني حريصة فلا تنقديه بقوة لكي لا تشعريه بالندم لأنه تحدث ولكن وجهي له النصيحه دون أن تشعيريه بأنه أخطأ في تصرفه وإحكي له مواقف تعرضتي لها وكيف تصرفتي فيها ولا تسبيه ولكن إنتقديه بهدوء.


اسمعي ابنك


إقرأ أيضاً : 


ابتعد عن "الضرب".. 7 طرق لعقاب الطفل


لطفل محبوب من الآخرين| 7 نصائح للتعامل مع الطفل الأناني


للأمهات الجدد..طرق لتنويم الطفل ليلا


10 طرق للتعامل مع الطفل العنيد