التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:58 ص , بتوقيت القاهرة

بعد نجاح الفيل الأزرق.. تعرف على أبرز الروايات في السينما والتلفزيون

شهدت السينما المصرية تقديم العديد من الروايات الناجحة كأعمال سينمائية، ومن أبرزها أفلام "بين القصرين، السكرية، وقصر الشوق" للأديب العالمي نجيب محفوظ، والتي حصل من خلالها على جائزة نوبل للأدب ، واشتهرت مصر في تلك الفترة بوجود جيل من أعظم أجيال الأدباء.


ومع مرور السنوات وقلة الاهتمام بالكتب والأدب بشكل عام و الرواية بشكل خاص، وندرة الأعمال الأدبية الناجحة، ابتعدت العديد من شركات الإنتاج عن تقديم الروايات كأعمال فنية، ولكن يبدو أن الأمر تغير في السنوات الأخيرة والتي شهدت عودة قوية للرواية المصرية في أكثر من عمل فني.


ويرصد "دوت فن" في التقرير التالي أبرز الروايات التي تم تقديمها والتعاقد عليها في السنوات الأخيرة:


تراب الماس


تعاقد الكاتب أحمد مراد مؤخرًا، على تحويل روايته "تراب الماس" إلى فيلم سينمائي جديد لعام 2018، وسيقوم بدور البطولة الفنان آسر ياسين.


تدور الأحداث حول "طه" مندوب دعاية طبية في شركة أدوية؛ يعيش حياة باهتة رتيبة، بدلة و كرافتة و حقيبة جلدية ولسان لبق يستميل أعتى الأطباء لأدويته.. كان ذالك قبل أن يسقط، وتتحول حياته إلى جزيرة من الأسرار، يبدأ اكتشافها في دفتر عتيق يعثر عليه مصادفة، و يجد معه أداة رهيبة لها فعل السحر.


تراب الماس


الفيل الأزرق


"تراب الماس" ليس أول عمل سينمائي يقتبسه أحمد مراد عن رواية من تأليفه، فقدم في عام 2014 فيلم "الفيل الأزرق" المأخوذ عن روايته بنفس الأسم ، وقام بالبطولة الفنان كريم عبد العزيز.


وتدور الأحداث في جوٍ درامي، حيث يكشف الفيلم عالمًا غريبًا رغم دراية المجتمع به، هو عالم الأمراض النفسية، ويرصد الفيلم حياة طبيبٍ نفسي يُدعى يحيى "كريم عبدالعزيز"، يحيى طبيب من نوع خاص مر بعدة مشاكل في حياته المهنية والشخصية.


وبعد انقطاع يحيى عن العمل لمدة خمس سنوات، يعود من جديد للعمل بمستشفي العباسية، ويقرر يحيى العودة للعمل بروح جديدة، لكن حين يُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور شريف الكردي "خالد الصاوي"، وتتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.


الفيل الأزرق


لا تطفئ الشمس


وشهد موسم رمضان 2017 العديد من الأعمال الدرامية المأخوذة من روايات أدبية، فقدم السيناريست تامر حبيب سيناريو وحوار رواية "لا تطفئ الشمس" للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس.


وتدور الأحداث حول عائلة مكونة من أم أرملة، ابنيّن، وثلاث بنات، تنتقل  إلى منزل جديد بعد وفاة الأب بمدة لم تتجاوز العام.. الأم هي "إقبال"؛ سيدة تُبدي اهتمامها بالجميع وتحاول الحفاظ على روابط أسرتها بكل ما أوتيَت من قوة، "أحمد" هو الابن الأكبر؛ طيب القلب ودمث الأخلاق، لكنه شخصية مترددة سلبية في كثير من المواقف، الابن الأصغر "آدم"؛ طالب بكلية هندسة وسائق لحساب شركة "أوبر"، كما أنه شاب اجتماعي يُجيد التعامل في شتى المواقف، الابنة الكبرى هي "د. أفنان"؛ متشددة الطباع لدرجة تضفي عليها بعضَا من الرجولة في عيون الآخرين، أما الوسطى فهي "إنجي"؛ جميلة، وَدودة، اجتماعية وصاحبة كاريزما، تمتلك قدرًا من الذكاء والحنو يجعلاها مُقربة من الجميع. ثم الابنة الصُغرى "آية"؛ شغوفة بالموسيقى، مُحبة للحياة، ومُغرمة بأستاذها "هشام".. يستعرض لنا المسلسل العلاقات بينهم وخارج محيطهم، القصص التي يمر بها كلُ منهم، والمواقف التي يواجهونها سويًا .


لا تطفئ الشمس


واحة الغروب


وشهد موسم رمضان 2017 تقديم مسلسل واحة الغروب المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب بهاء طاهر، وكتبت السيناريو والحوار السيناريست مريم ناعوم.


تدور الأحداث عن قصة ضابط البوليس المصري "محمود عبدالظاهر" الذي يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم بممارسته لبعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الأجنبية "كاثرين" الشغوفة بالآثار المصرية، ويبدآن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري.


واحة الغروب 


أبو عمر المصري 


وبعد نجاح واحة الغروب قررت السيناريست مريم ناعوم تكرار تجربة الأعمال الدرامية المأخوذة عن رواية،  وتعاقد معها المنتج طارق الجنايني على كتابة مسلسل "أبو عمر المصري" المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب عز الدين شكري، وسيقوم بالبطولة الفنان أحمد عز.


وتدور الأحداث حول شخصية فخر الدين، محامي مسالم يحاول حل مشكلة البسطاء، بمشاركة مجموعة من زملائه ويفشل ويتعرض لعدد من المكائد ويسافر إلى فرنسا وبعدها إلى السودان ثم أفغانستان، ويعود إلى القاهرة ليثأر ممن حاول اغتياله وأصدقائه.


أبو عمر المصري 


موجة حارة


وقدمت مريم ناعوم في عام 2013 مسلسل "موجة حارة" المأخوذ عن رواية للكاتب أسامة أنور عكاشة.


تدور أحداث مسلسل موجة حارة حول عائلة "العاجاتي" التي يتوفى عائلها، وتسيطر الأم عليها من بعده وترعى ولديها. أحدهما ضابط شرطة "إياد نصار" في مكافحة الآداب، حيث يتعرض للمشاكل في عمله بسبب أسلوبه العنيف، كما تتغير معاملته لزوجته، أما الثاني فهو شاب ثوري يساري يتسبب في خلق المشاكل لشقيقه ولعائلته، في حين تجمع تلك الأسرة علاقات عديدة بأسر أخرى، منها أسرة حمادة غزلان "سيد رجب" الشهير بتجارته المثيرة للشبهات. 


موجة حارة


أفراح القبة


وقامت السيناريست نشوي زايد في عام 2016 بكتابة سيناريو وحوار مسلسل "أفراح القبة" المأخوذ عن رواية للأديب العالمي نجيب محفوظ.


وتدور الأحداث داخل إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، حيث يعمل ممثلو الفرقة على المشاركة في مسرحية جديدة تحمل اسم "أفراح القبة"، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي، فيسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يُصر على استكمال العمل لكي يتطهر من آثام الماضي، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار في تمثيل أدوارهم الحقيقية.


أفراح القبة


عمارة يعقوبيان


وقام السيناريست الكبير وحيد حامد بكتابة النص السينمائي لفيلم "عمارة يعقوبيان" المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب علاء الأسواني، وجمع الفيلم العديد من نجوم الفن المصري.


تدور الأحداث حول عمارة في وسط مدينة القاهرة، تسكنها طبقات اجتماعية متباينة بعد الثورة، من أقدمهم زكي بك الدسوقي الذي تربى فيها فهو ابن عبدالعال باشا الدسوقي الوزير السابق ومن أقطاب حزب الوفد، الذي اقتصت الثورة الكثير من أطيانه، ورغم ذلك فهو يحب النساء، خاصة بثينة التي تتكفل بأسرتها، عن طريق المتاجرة بجسدها، وتتزوج بثينة من زكي باشا بعد معاناة عاشها مع أخته دولت.


في العمارة أيضًا الحاج عزام الذي بدأ من الصفر، عندما كان ماسح أحذية، فصار ثريًا، ثم عضوًا في مجلس الشعب، يتزوج من أرملة شابة ثم يطلقها لأنها حملت منه رغمًا عن إرادته.


أما حاتم رشيد فهو صحفي مثليّ الجنس، له مكانته في الوسط الاجتماعي، يمارس علاقة مع جندي الأمن المركزي عبد ربه ويتركه بعد أن مات ابنه، ويموت على يد عشيق جديد.


وعلى سطح العمارة يعيش ملاك الترزي الذي يطمع أن يشارك زكي بك في المحل، وتعاني شقيقة زكي من أخيها وتطرده من العمارة، بينما تعيش كرستين، صديقة زكى القديمة، وصاحبة البار، وتحاول مساعدة زكي في محنته إلى أن يتزوج من بثينة.


عمارة يعقوبيان


اقرأ أيضًا


شاهد| محمد رمضان ينشر بوستر "الكنز"


فيديو| طرح أغنية فيلم "دعدوش" على طريقة "ديسباسيتو"