التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:07 ص , بتوقيت القاهرة

برنامج مكثف للسيسي في تشاد لمناقشة الوضع المتدهور بليبيا

يناقش الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددا من الملفات ضمن زيارته لتشاد والتي يبدأها اليوم الخميس، ضمن جولته الرابعة التي بدأها بعدد من الجولات الإفريقية فى تنزانيا ورواندا والجابون يوم.


ويعقد الرئيس السيسي اليوم الخميس جلسة مباحاثات مع نظيره التشادي إدريس ديبي إتنو بالعاصمة التشادية انجمينا لتوطيد العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين وتعزيزها في مختلف المجالات فضلا عن سبل الارتقاء بالتعاون العسكري والأمني بين مصر وتشاد والتنسيق مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب وتأمين وإحكام السيطرة على الحدود خاصة في ضوء التحديات المشتركة التي تواجهها الدولتان وخاصة الوضع المتدهور بليبيا ومنطقة الساحل من عدم استقرار ومحاولات التنظيمات الإرهابية استغلال الوضع الراهن للتمدد والانتشار فضلا عن التطرق إلى بعض الملفات الافريقية ذات الاهتمام المشترك.


وطبقا لبيان الرئاسة من المقرر بحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي وكيفية التصدي للتحديات المشتركة التي تواجه القارة الإفريقية، فضلًا عن مناقشة مستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك لا سيما ما يتعلق بحفظ الأمن والسلم بالقارة أخذًا في الاعتبار عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الإفريقي.


ويبحث الرئيسان تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول التحديات التي تواجه المنطقة وسبل التصدي لها فضلًا عن استعراض رؤية مصر تجاه التطورات في المنطقة وسبل التعامل مع الأزمات القائمة وبحث تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية بجانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وبحث التحديات التي تواجه المنطقة والقارة الأفريقية.


ومن المقرر أن تشهد الجلسة بحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي، وكيفية التصدي للتحديات المشتركة التي تواجه القارة الأفريقية فضلًا عن مناقشة مستجدات القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك لا سيما ما يتعلق بحفظ الأمن والسلم بالقارة أخذًا في الاعتبار عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي.


كما تشهد الجلسة تأكيد ما يجمع بين مصر وتشاد من علاقات تاريخية ومتميزة والتطلع لتطوير التعاون الثنائي مع تشاد في مختلف المجالات.


ويبحث الرئيسان تأكيد أهمية تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين في ظل التحديات المشتركة القائمة ولاسيما خطر الإرهاب الذي يشكل تهديدا للقارة الإفريقية بأكملها وأهمية تعزيز التعاون بين البلدين ونقل الخبرات.


بالإضافة للتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات المستمرة من تنامي الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة والتأكيد بأن مكافحة الإرهاب لا يتعين أن تعتمد فقط على المحاور الأمنية والعسكرية، ولكن تشمل أيضًا الأبعاد الفكرية والدينية.


وتتناول المباحثات كذلك تأكيد أهمية تطوير العلاقات المصرية التشادية على جميع الأصعدة فضلا عن مواصلة برامج الدعم الفني المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. ومن المقرر أيضا مناقشة زيادة التنسيق والتشاور بين البلدين حول الأوضاع والقضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية في إطارالعمل على إحلال السلام والاستقرار وتأكيد أن سياسة مصر الخارجية تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وانفتاح مصر على الجميع وسعيها لإقامة علاقات متوازنة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، والانتقال إلى مرحلة تؤسس لآفاق أكثر تميزا في مستوى العلاقة الاستراتيجية بين مصر ودول القارة.


ويبحث "السيسي" آخر المستجدات فيما يخص الأوضاع المضطربة في بعض دول القارة وسبل تعزيز السلم والأمن في هذه المناطق، فضلا عن التشاور حول سبل تطوير التعاون بين مختلف دول القارة. ويتناول الرئيس العلاقات المصرية الأفريقية والتطورات التي تشهدها في إطارسياسة الانفتاح المصري على إفريقيا بالإضافة إلى القضايا الأفريقية وموقعها في أولويات السياسة الخارجية المصرية لاسيما في ضوء عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن الدولي وعضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي. وتأتي جولة الرئيس الأفريقية في إطارانفتاح مصر على القارة السمراء، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة في كل المجالات، وتكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، فضلًا عن تدعيم التعاون مع هذه الدول على كل الأصعدة، وخاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، في ضوء الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الإفريقية في السياسة الخارجية المصرية.


السيسي يغادر ليبرفيل متجها إلى تشاد


السيسي يختتم جولته الإفريقية بزيارة تشاد