التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:19 م , بتوقيت القاهرة

"زي النهاردة".. عيد ميلاد "الغزال" تييري هنري

يحتفل اليوم، الخميس، تييري هنري أسطورة أرسنال الإنجليزي والمنتخب الفرنسي السابق، بعيد ميلاده الـ 40، حيث ولد في 17 أغسطس من عام 1977 في بلدية "ليس أوليس" في ضواحي العاصمة باريس.


وبدأ "الغزال" كما يلقبه الجميع، مسيرته في موناكو نادي الأمارة الفرنسية وسطع نجمه في 7 سنوات داخل النادي، قبل أن ينتقل عام 1999 للعب مع يوفنتوس الإيطالي.


وكانت النقطة المضيئة في حياته عندما انتقل إلى صفوف أرسنال الإنجليزي في الموسم ذاته، ليصبح مجددا تحت قيادة مدربه السابق في موناكو الفرنسي أرسين فينجر.


وتنقل بطل كأس العالم 1998، بعد رحيله من صفوف الجانرز في 2007 إلى برشلونة الإسباني ثم نيويورك ريد بولز الأمريكي، ويعلن اعتزاله الكرة نهائيًا في ديسمبر 2014.


أحرز هنري في مسيرته الكروية مع الأندية 360 هدفا في 792 مباراة خاضها بقمصان تلك الأندية، وتوج بـ 19 بطولة.


قالوا عن تييري هنري


"ما الذي يجعل هنري لاعبا خاصا؟ أنه مزيج من الموهبة واللياقة البدنية والقدرات الفنية، بالإضافة لذكاء خارق وقبل كل ذلك، عاطفة وحب كبير لكرة القدم". أرسين فينجر، مفجر موهبة هنري ومدربه في موناكو وأرسنال.


"في أول يوم جاء إلى برشلونة، لم يكن لدي الجرأة أن أنظر في وجهه. كنت أعرف أنني في حضرة لاعب عظيم بمعنى الكلمة".. أفضل لاعب في العالم 4 مرات ليونيل ميسي.


"أعظم مهاجم في العالم. تييري لا يسجل أهدافا فقط، لكنه يصنعها ببراعة أيضا، حتى لو لم يكن في حالته. شخصيته قوية وهو قادر على العودة من أي محنة ببساطة". باتريك فييرا، زميل هنري في أرسنال ومنتخب فرنسا.


"البعض يقول إنه لا يسجل كثيراً برأسه، لكن هذا لا يهم حين تنظر لما يملكه في قدميه. يسجل أهدافا خيالية ويجعلها تبدو في منتهى السهولة.. ببساطة هو رائع". الهداف التاريخي للدوري الانجليزي الممتاز آلان شيرار.