التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:06 ص , بتوقيت القاهرة

"البحر الأعظم" و"مسجد الفتح".. أبرز محاكمات اليوم

تشهد ساحات المحاكم، اليوم الخميس، عددًا من القضايا المهمة التي تشغل الرأي العام، "دوت مصر" يستعرض أهم المحاكمات التي تناقش اليوم، ومن أبرزها محاكمة مرشد جماعة الإخوان محمد بديع و13 آخرين بأحداث البحر الأعظم، ومحاجكمة 493 متهمًا في أحداث مسجد الفتح.


أحداث البحر الأعظم


تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم إعادة محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و13 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، بقضية "أحداث البحر الأعظم".


كانت محكمة الاستئناف، قضت فى وقتٍ سابق بقبول طلب رد الدائرة السابقة التي كانت تنظر القضية برئاسة المستشار معتز خفاجي، بعدما كان دفاع محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، تقدم بطلب لرد هيئة المحكمة، بداعي وجود خصومة بينها وبين المتهمين بالقضية.


كانت النيابة أسندت إلى المتهمين قيامهم بارتكاب جرائم عديدة، منها: التجمهر والإرهاب والشروع في القتل واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.


أحداث مسجد الفتح


تستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، اليوم الخميس محاكمة 493 متهمًا من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية؛ لارتكابهم أحداث العنف والقتل، والتي وقعت في شهر أغسطس من العام الماضي في منطقة رمسيس ومحيط جامع الفتح وقسم شرطة الأزبكية وراح ضحيتها 44 قتيلا، وأصيب فيها 59 آخرون من بينهم 22 من ضباط وجنود الشرطة، لاستكمال مرافعة الدفاع.


وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، وكشفت التحقيقات، أن جماعة الإخوان الإرهابية، قد دعت إلى التجمهر أمام مسجد الفتح في 16 أغسطس، وأن العناصر التابعة للجماعة استجابت لتلك الدعوات، ونظموا مسيرات عبر شارعي رمسيس والجلاء، وتجمهروا بميدان رمسيس، وأمام قسم شرطة الأزبكية، واعتلى بعضهم مبنى المقاولون العرب، وكوبري أكتوبر، وأشعلوا النيران بالكوبري، والطرق المحيطة به.


كما هاجموا قسم شرطة الأزبكية، وألقوا تجاهه «مولوتوف»، والقنابل المفرقعة، والمسيلة للدموع، ثم أطلقوا نيران أسلحتهم النارية الآلية بكثافة، صوب قوات تأمين القسم، والمواطنين، واعتصموا داخل مسجد الفتح.


جزيرة الوراق


تنظر اليوم الخميس محكمة شمال الجيزة، تجديد حبس 9 متهمين بإثارة الشغب وحيازة أسلحة نارية، خلال الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن والأهالي، وأسفرت عن مقتل شاب وإصابة 33 من أفراد وضباط الشرطة، في أحداث جزيرة الوراق، أثناء تنفيذ حملة لإزالة التعديات بالجزيرة.


ووجهت نيابة شمال الجيزة الكلية، برئاسة المستشار مصطفى بركات تحت إشراف المستشار محمد عبدالسلام، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، للمتهمين قيامهم بالتعدي على موظفين أثناء تأدية وظيفتهم، ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة وذخيرة، والتعدي على رجال الشرطة.


أقرأ أيضًا


ضبط نصاب استولى على ملايين الجنيات من راغبي الحج بتأشيرات زيارة تجارية