التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:41 م , بتوقيت القاهرة

وزير قطاع الأعمال: مستمرون في تطوير الشركات وتأهيل الكوادر

افتتح الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، فعاليات الدورة الأولى من برنامج إعداد كوادر الصف الثاني في شركات قطاع الأعمال العام، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع للوزارة.


يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لإصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام، والتي تتضمن في محاورها الاهتمام بالعنصر البشري، الذي يعد من أهم العناصر التي يتوقف عليها نجاح تطبيق خطط وأهداف النهوض بالشركات، من خلال تدريب وتأهيل العاملين فى الشركات وإعداد صف ثان يمتلك من القدرات والمهارات المالية والقانونية والاقتصادية والإدارية، ما يؤهلهم لتولى المناصب القيادية في المستقبل.


أكد الوزير - خلال لقائه المرشحين للدورة الأولى من إعداد كوادر الصف الثانى فى الشركات وعددهم حوالى 100 مرشح - أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بتأهيل كوادر جديدة تتمتع بخبرات مالية وإدارية وقانونية وتسويقية وفنية تمهيدًا لتولي المسؤولية في المستقبل، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تأهيل وبناء قدرات كوادر الصف الثانى لإدارة الشركات، وضخ دماء جديدة فى مجالس الإدارات.


كما أكد الوزير مواصلة العمل على تطوير الشركات وتحسين الإنتاج وتعظيم الأرباح، مشددًا على أن العمال جزء أساسي من عملية التطوير فى الشركات، مشيرًا إلى أن شركات وزارة قطاع الأعمال العام حققت نتائج غير مسبوقة في العام المالي 2016/2017 حيث تجاوز صافي أرباح الشركات 6 مليارات جنيه، مقارنة بتحقيق 1.6 مليار جنيه صافي ربح عام 2015/2016، فضلًا عن زيادة عدد الشركات الرابحة إلى 73 شركة، مع زيادة أرباح الشركات الرابحة، وانخفاض خسائر شركات أخرى


ووجه الوزير بضرورة أن يشمل البرنامج التدريبي لكوادر الصف الثاني، إعداد مقترحات من قبل المشاركين بشأن تطبيق محاور خطة الوزارة لتطوير الشركات التابعة لها - والتي يجرى تنفيذها حاليًا - كل منهم فى شركته، ومنها الاستفادة من الأصول غير المستغلة، والهيكلة المالية واستخدام بدائل التمويل غير المصرفية، وإعادة هيكلة العمالة للاستفادة منها بالشكل الأمثل، والهيكلة الفنية والتكنولوجية لخطوط الإنتاج، إضافة إلى الهيكلة الإدارية.


ودار نقاش مفتوح بين الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، والمرشحين لبرنامج إعداد كوادر الصف الثاني حول خطة الوزارة لتطوير الشركات التابعة لها، حيث وعد بلقاءهم مرة أخرى خلال فترة البرنامج التدريبي.


وأشار الوزير إلى البدء في تنفيذ خطة تطوير شركات الغزل والنسيج والحديد والصلب، مؤكدًا إيلاء الحكومة أولوية قصوى لهيكلة وإصلاح تلك الشركات.


وأوضح أن العائد من استغلال الأصول يستخدم فى تحديث خطوط الإنتاج وزيادة نشاط الشركات، كما شدد على ضرورة إعادة مفاهيم التسويق والاهتمام بالترويج لمنتجات شركات قطاع الأعمال العام.


بعد تعرضه لوعكة صحية.. ماذا تعرف عن أشرف الشرقاوي أول وزير لقطاع الأعمال؟