التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:35 م , بتوقيت القاهرة

قبل السفر.. 9 أوراق مهمة لا بد من اعتمادها

 إذا كنت مقبلا على السفر لخارج مصر عليك أن تقوم بالتصديق "توثيق" أي أوراق خاصة بك سواء كان عقد عمل أو عقد زواج ورخص القيادة وأحكام الطلاق والتوكيلات وشهادة الخبرة والشهادة الصحية، من وزارة الخارجية المصرية لكي يتم تقديمها وقبولها للسلطات المعنية في أي دولة تذهب إليها.


لذا نقدم  لك قائمة بأهم الأوراق اللازم التصديق عليها عند السفر للخارج.


التصديق على الأوراق قبل السفر


1. عقد العمل:


يتم التصديق على عقد العمل لحماية المواطن لذا عليك ضرورة مراجعته لكل شروط العقد وخاصة الأجر وإذا كان مناسبا لخبراتك وقدراتك أم لا، ويتم مراجعته من قبل وزارة القوى العاملة ومن سفارة الدولة أو السفارة المسافر إليها.


2. المؤهل الدراسي:


يجب عليك توثيق المؤهلات الدراسية فإذا كان المؤهل جامعيا: يعتمد من أمين عام الجامعه ثم وزارة الخارجية المصرية.


المؤهل من الحضانة وحتى الثانوية العامة: يتم اعتماده من المنطقة التعليمية ومديرية التربية والتعليم وسكرتير عام المحافظة ثم وزارة الخارجية المصرية.


المؤهل صادر عن المعاهد العليا: يعتمد من وزارة التعليم العالي ثم وزارة الخارجية المصرية.


المؤهل صادر عن الإدراة العامة للإمتحانات وتشمل دبلوم التمريض، دبلوم الإسعاف، دبلوم الخط العربي : تعتمد من أي من هذه المؤسسات ثم من وزارة الهخارجية المصرية.


المؤهل من الجامعات الخاصة: يعتمد من وزارة التعليم العالي ثم وزارة الخارجية المصرية.


للسفريات


3. شهادة الخبرة:


إذا كنت تعمل بالحكومة فعليك اعتماد شهادة الخبرة من وكيل الوزارة التابع لها عملك ثم من وزارة الخارجية المصرية، أما إذا كنت تعمل في القطاع الخاص فتعتمد شهادة الخبرة من الشهر العقاري الرئيسي التابع للشركة التي تعمل بها وأمين عام الشهر العقاري الرئيسي ثم من وزاة الخارجية المصرية.


أما إذا كنت عضوا في نقابة فعليك اعتماد الشهادة من النقابة العامة ثم من وزارة الخارجية المصرية.


4. عقد الزواج:


عند توثيق عقود الزواج بين المصريين عليك اعتماده من وزارة العدل ثم من وزارة الخارجية المصرية أما إذا كان العقد بين أجنبي ومصري أو العكس فعليك اعتماد العقد من أمين عام الشهر العقاري ثم من وزارة الخارجية المصرية.


5. الشهادات الصحية:


عليك عمل شهادة صحية تفيد بخلوك من الأمراض واعتمادها من النقابة العامة للأطباء ثم من وزارة الخارجية المصرية.


السفر للخارج


6. الشهادات المرضية:


إذا كانت الشهادة من مستشفى خاص اعتمدها من النقابة العامة للأطباء وإذا كان مستشفى عام تُعتمد من مديرية الشؤون الصحية ثم سكرتير عام المحافظة ثم من وزارة الخارجية المصرية.


7. أحكام المحكمة:


اعتمادها من المحكمة الصادر منها الحكم ثم من وكيل وزارة العدل بمنطقة "لاظوغلي" بالقاهرة وكذا أحكام الطلاق وقرارات الوصاية والإعلام الشرعي ثم من وزارة الخارجية المصرية.


8. التوكيلات:


تتم بمكاتب التوثيق الفرعية ثم تعتمد من أمين عام الشهر العقاري بمجمع المحاكم بشارع الجلاء بالقاهرة ثم من وزارة الخارجية المصرية.


9. رخص القيادة المصرية:


تدون بيانات الرخصة على إستمارة بيانات من إدارة المرور التابع لها ثم تعتمد من وزير الداخلية للشؤون الإدارية بمنطقة الدراسة بالقاهرة.


السفر


إقرأ أيضاً : لو مسافر.. المستندات المطلوبة وخطوات استخراج جواز السفر