التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:55 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل كراسة شروط حجز وحدات الإعلان التاسع للإسكان الاجتماعي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تفاصيل كراسة شروط حجز الوحدات السكنية بالإعلان التاسع للإسكان الاجتماعي، وأسلوب الحجز، وطريقة تحميل المستندات على الموقع الإلكتروني، وإليكم التفاصيل:


- يتم طرح وحدات سكنية بالمحافظات والمدن الجديدة (3 غرف وصالة، بمساحة تصل إلى 90 م2) بـ22 محافظة، بنظام التمليك.


- الحجز يبدأ يوم الأحد المقبل 20/8/2017 وحتى يوم الأربعاء 20/9/2017.


- سحب كراسات الشروط يتم حاليا من مكاتب البريد في المدن والمراكز بالمحافظات المطروح بها الوحدات، ومستمر حتي نهاية وقت التقديم.


- يتم التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق التمويل العقاري (www.mff.gov.eg).


الخطوات


يقوم المواطن الراغب في الحجز باتباع الخطوات التالية:


ملء استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بكراسة الشروط) بخط واضح، وإرفاق إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية، لتحميلها على الموقع بصيغة PDF.


اقرأ أيضا: الإسكان: زحام رهيب على سحب كراسات مشروع سكن مصر


المستندات المطلوبة


- صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).


- شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إن كانت تعمل)، على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل.


- بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري.


- بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري، وموضحاً بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.


- بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية عليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري، موضحاً بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة، وشهادة التأمينات الاجتماعية موضحاً بها المهنة والأجر التأميني، أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.


اقرأ أيضا: طرح شقق جديدة بالإسكان الاجتماعي.. تعرف على الأسعار والشروط والأماكن


- بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة.


- صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء رقم قومي مميكنة).


- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء – غاز –مياه).


- بالنسبة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، سيتم التخصيص طبقاً لعدد الوحدات المتاحة، وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة.


- بالنسبة للمتقدمين لمدن محافظة جنوب سيناء، ومدينة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، فعليهم إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي معتمدة من الموظف المختص بما يفيد اطلاعه على الأصل ومختومة بختم الشعار لجهة الولاية، إضافة إلى المستندات المذكورة.


طريقة التقديم أونلاين


الدخول على الموقع الإليكتروني لصندوق التمويل العقاري (www.mff.gov.eg)، لإنشاء الحساب، ويقوم مقدم الطلب بإنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار، ويقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية، وبعد إنشاء الحساب تصل رسالة نصية (SMS)، لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع، حيث تتضمن الرسالة رقم كودي يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل، ثم يقوم مقدم الطلب بالدخول على حسابه، وإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية، حيث يبدأ بملء البيانات الخاصة به من بيانات شخصية وعمل وسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج والزوجة (إن وجدت)، بالإضافة إلى تحديد رغبته بالمدينة التي يرغب في التقدم إليها والمطروحة بالإعلان التاسع المنشور بالصحف، ثم يقوم مقدم الطلب بإرفاق المستندات السابق ذكرها بصيغة PDF، وبعد الانتهاء من رفع كافة المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحته الشخصية مع إظهار رسالة "تم إرسال طلبكم بنجاح"، موضحة أنه يتم تقديم أصل المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.


اقرأ أيضا: الإسكان تعلن موعد تحصيل القسط الثالث لحاجزي شقق الكراسة الزرقاء


أماكن الوحدات


 الوحدات المطروحة بـ22 محافظة، موزعة كالتالي:


محافظة الإسكندرية، بمدينة برج العرب الجديدة.


محافظة الإسماعيلية، بمناطق: القنطرة شرق، وفايد (قرية عبد الناصر)، والتل الكبير (العهدة).


محافظة السويس، بحي عتاقة.


محافظة القليوبية، بالخانكة.


محافظة الشرقية، بمنطقتي: القرين، وفاقوس.


محافظة المنوفية، بمركز السادات (الخطاطبة – الأخماس – كفر داود).


محافظة كفر الشيخ، بمناطق: الحامول، وقلين، وبرج البرلس.


محافظة الغربية، بكفر الزيات.


محافظة البحيرة، بمناطق: الرحمانية، والمحمودية، ومركز بدر، ووادى النطرون، وكفر الدوار.


محافظة الجيزة، بمدينة 6 أكتوبر، والعياط (جرزا القطورى).


محافظة الفيوم، بمناطق: طامية، وهوارة، ودمشقين، وشدموه، والفيوم الجديدة.


محافظة بنى سويف، بمركز بنى سويف، ومدينة بنى سويف الجديدة.


محافظة المنيا، بمطاي، ومدينة المنيا الجديدة.


محافظة أسيوط، بمناطق: ديروط، ومنفلوط، والبدارى، وأبنوب، وساحل سليم، ومنقباد، وأسيوط الجديدة.


محافظة سوهاج، بمناطق: حي الكوثر، وجهينة، وسوهاج الجديدة، وأخميم الجديدة.


محافظة قنا، بمناطق: أبو تشت (بلاد المال – أبوشوشة – القارة)، والوقف (حاجر الجبل)، ونجع حمادى (الضمرانية – الرحمانية – هو – الحلفاية)، ونقادة (الشيخ حسين)، ومركز قوص (العليقات – العقب)، ومدينة قنا الجديدة.


محافظة الأقصر، بمناطق:إسنا، وإسنا الدير، وإسنا الشغب، وأرمنت (أبوقليعي – الريانية)، والطود، والقرنة(القديمة – الضبعة)، والمدامود، ومدينة طيبة الجديدة.


محافظة أسوان، بمناطق: كوم أمبو، وإدفو، ومدينة أسوان الجديدة.


محافظة البحر الأحمر، بمناطق: رأس غارب، وسفاجا، والقصير، ومرسى علم.


محافظة الوادى الجديد، بمناطق: الفرافرة، وبلاط، وباريس.


محافظة مطروح، بمناطق: الحمام، والعلمين، وسيدى عبدالرحمن، وسيوة.


محافظة جنوب سيناء، بمناطق: رأس سدر، وأبوزنيمة، وأبو رديس، وطور سيناء، ودهب، ونويبع، وطابا.


الشروط العامة


- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات فى الإعلان الواحد، على أن يقر المتقدم أنه لم يسبق التخصيص له أو الأسرة (الزوج /الزوجة / الأولاد القصر) وحدة سكنية أياً كان نوعها سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.


- ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.


- ألا يكون المتقدم أو الأسرة ( الزوج / الزوجة /الأولاد القصر )  قد استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان، أو أي جهة حكومية أخرى، أو مالكاً لمسكن، وآل إليه بالإرث الشرعي.


- أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها، أو المحافظات المجاورة على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة.


- يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام، وفى حالة التصرف فيها يتم المحاسبة بالسعر الحر الاستثماري للوحدة، وتطبيق الإجراءات واللوائح المعمول بها في هذا الشأن، على أن يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أوحكم قضائي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقها، مع تطبيق بنود قانون الإسكان الاجتماعي وقانون التمويل العقاري وتعديلاته.


- يجب ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة في تاريخ بدء الحجز.


- يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً على أن يلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري، وفى حالة التصرف فى الوحدة بأى نوع من التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام يتم المحاسبة بالسعر الحر الاستثماري للوحدة وتطبيق الإجراءات واللوائح المعمول بها فى هذا الشأن.


- أن يكون المتقدم من محدودي الدخل، وألا يزيد صافي دخله السنوي من كافة مصادر دخله، طبقاً لقانون التمويل العقارى رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحتة التنفيذية عن 57 ألف جنيه سنوياً للأسرة، وللأعزب عن 42 ألف جنيه سنوياً.


- يعتبر الإعلان وكراسة الشروط وقانون الإسكان الاجتماعى وقانون التمويل العقارى ولائحته التنفيذية وقانون البناء الموحد وشروط الحجز المعتمدة من مجلس الوزراء جزء لا يتجزأ من شروط الحصول على وحدة سكنية بالمشروع، وسيتم الاستعلام الميداني عن المستحقين طبقاً لأولوياتهم، مع ضرورة تأكد العميل من شخصية مندوب الاستعلام، وعدم سداد أية مبالغ له تحت أي مسمى، علماً بأنه لن يلتفت إلى أية مستندات ترد غير مستوفاة أو عن غير طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالصندوق أو بعد موعد التقديم.


- التخصيص يتم عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي.


- في حالة زيادة عدد المستحقين عن عدد الوحدات المتاحة بالإعلان تكون الأولوية طبقاً للترتيب التالي: المتزوج ويعول ويشمل المرأة الأرملة وتعول والمطلقة وتعول (الأولوية للأصغر سناً وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكبر عدداً)، ثم المتزوج (الأولوية للأصغر سناً)، ثم الأعزب (الأولوية للأصغر سناً)، ويتم توفير الدعم من خلال صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري من الموارد التي تتيحها الدولة له وموارده المنصوص عليها في القانون.


أسلوب السداد


- سعر الوحدة كاملة التشطيب 184 ألف جنيه.


- مبلغ مقدم الحجز 11 ألف جنيه، يرد فى حالة عدم التخصيص، و(140 جنيهاً)مصاريف استعلام لا ترد، ويتم سدادهما فى أى مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية.


- يبدأ القسط الشهري من 590 جنيها شهريا كحد أدنى، بزيادة سنوية تصل إلى 7%، لمدة تصل إلى 20 عاماً، كحد أقصى يتم حسابه طبقاً لتكلفة الوحدة ودخل المواطن.


- يتم سداد 5% من سعر الوحدة كوديعة صيانة، يتم سدادها نقداً عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل.


- يقدم صندوق التمويل العقاري دعماً نقدياً يصل إلى 25 ألف جنيه مصري، وفقاً لدخل مقدم الطلب.


- يقدم البنك المركزي المصري من خلال البنوك المشاركة تمويلاً للوحدة بأسعار عائد مخفضة تحسب على أساس متناقص تتراوح من 5% إلى 7% وفقاً لمستوى الدخل ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.