التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:17 م , بتوقيت القاهرة

من أول يوم في حياته.. إزاي تربي طفلك صح؟

طفلك من أول أيام حياته منحه الله ذكاء عاليا جداً، فهو يسمعنا ويفهمنا ويلاحظنا ويراقبنا دون أي تفاعل معنا، إلى أن يتقدم في العمر ويبدأ في التجاوب والتعامل معك ولكن الدراسات توضح أن الطفل ما بعد السنة يتجاوب معك ويستطيع فهمك، لذا أتينا لكم اليوم 5 طرق لتعليم الطفل السلوكيات الصحيحة.


لا تضرب طفلك


1. تجنب ضرب الطفل واحترمه:


أول وأهم شئ ألا تقوم بضرب ابنك أبدا فأنت بذلك تعلمه العند وتخبره بأنه من المسموح للقوي أن يضرب الضعيف ويقسو عليه، لذا عليك تجنب الضرب ومحاولة مصادقة طفلك، وعليك احترام طفلك فلا تصفه بالغباء والتخلف والكسل، فإن قام بتصرف غير مقبول لا تنعته "ياغبي" ولكن قل له "هذا تصرف غير لائق" تحدث عن التصرفات.


لا تضرب ابنك


2. لا تأمر طفلك مطلقاً:


لا تربي طفلاً يفعل ولا بفهم ولكن عليك أن تعمل على توسيع مدارك طفلك عن طريق مصاحبته وشرح ما تريده أن يقوم به لا تأمره مثال "لا ترمي القمامة في الأرض" ولكن اشرح له وفهمهه وقل له" القمامة مكانه السلة لأن ذلك يعد نظافة والنظافة من الإيمان"، فإذا كنت طيلة الوقت تقل له افعل ولا تفعل ستجعله يقاومك دون تفكير ويفعل ضد ما تقوله دائماً.


لا تأمر ابنك


3. افعل ما تريد طفلك أن يفعله:


لا يصح أن تقول لابنك "القمامة مكانها السلة"، وأنت ترميها في الأرض، فغالبية سلوكيات طفلك مأخوذة من الوالدين، فإذا رآك الطفل تفعل ضد ما تقوله لك سيفقد الثقة في كلامك ولا ينفذ ما تقوله فكن قدوة حسنة لابنائك.


افعل ما تريد ان يفعله ابنك


4. لا تتجاهل شخصية ابنك:


عليك أن تعي جيداً أن ابنك له شخصيته المستقلة الخاصة به هو فعليك أن تفهم ما يريده وتتحدث معه بصدر رحب ولا تعوده على الطماع وقل له انك تعي جيداً أنه يريد كل اللعب الموجودة بالمكان ولكن لا يصح إلا أن نأخذ واحدة فقط ودعه هو يختار هذه اللعبة لتقوي لديه شخصيته وإستقلاليته، وعود نفسك دائما أن تسمع اولادك وتفهم ما يريدونه حتى وإن لم يفعلوا الشئ الذي تريده ربما لديهم أسباب تمنعهم.


اسمع أولادك وناقشهم


5. إدعم طفلك وتجنب التهديد والوعيد:


عليك دائماً مدح طفلك عندما يقوم بأفعال حسنة سراً وعلانيةً لكي يشعر بالفخر ونتيجة السلوك الحسن الذي قام به، ولا تهدده على كل شئ لكي لا يعند معك ولكي لا تربيه على الخوف وثتير غضبه لأنك دائم التهديد إجعل ابنك يحبك.


تجنب تهديد الطفل