التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:52 ص , بتوقيت القاهرة

سؤال وجواب| صراع كوريا الشمالية وأمريكا.. دليلك إلى الحرب النووية

وصل التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، إلى ذروته في الأيام الأخيرة، ولوّح كل منهما باستخدام القوة تجاه الآخر، في هذا التقرير نرصد أهم ما يجب أن تعرفه عن الحرب النووية.
لماذا يوجد صراع بين كوريا الشمالية وأمريكا؟
تباشر كوريا الشمالية منذ 2006 برنامجًا نوويًا تجري من خلاله اختبارات لصواريخ باليستية عابرة للقارات، وهو ما يلقى معارضة من المجتمع الدولي خاصة الولايات المتحدة والجارة الجنوبية والصين.
ماذا حدث بينهما مؤخرًا؟
بعد فرض المجتمع الدولي لعقوبات على بيونج يانج اقترحتها الولايات المتحدة، هدد زعيم كرويا الشمالية، كيم جونج أون باستهداف جزيرة جوام الأمريكية، وتصاعدت الأحداث بسرعة حتى أعلنت حالة الطواريء في الجزيرة وليعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن كوريا الشمالية ستندم أشد الندم في حال هاجمت أمريكا وستلقى غضبًا لم يشهد العالم له مثيل.

دونالد ترامب وكيم جونج أون

هل النجاة من الحرب النووية مستحيل؟


بحسب "معهد أوريجون للعلوم والطب" يمكن النجاة من الهجوم النووي، ففي قنبلتي هيروشيما وناجازاكي نجا بعض الأشخاص بعد اختبائهم في بعض الأنفاق المغلقة المجهزة تحت الأرض، وبشكل عام ينصح بالبقاء داخل المنشآت الخرسانية ذات الأسقف السميكة التي يمكنها امتصاص المواد المشعة.
 


ماذا عن الأطعمة والمياه الملوثة بفعل الهجوم؟


إذا لم تختلط أجزاء من الطعام والماء بالمواد المشعة، فلا يوجد خطر، حيث أن الأطعمة المغلفة بشكل جيد لا تتأثر بمخاطر الإشعاع، وحتى إذا التصقت بقايا المواد المشعة بالفاكهة على سبيل المثال، فيكفي إزالة القشرة في جعل تناولها آمنًا، وكذلك المياه المصابة بهذه االمواد يمكن تنقيتها، إلا أن ذلك لا يغفل الأضرار الجسيمة على التربة وبالتالي المحاصيل الزراعية التي بدورها قد تؤدي للمجاعة.

لحظة إطلاق صواريخ باليستية

كم عدد الضحايا المقدر وقوعهم؟


تشير التقديرات إلى أن الهجوم النووي قد يؤدي لمقتل 20 مليون شخص خلال أسبوع واحد نتيجة الإشعاعات والانفجارات والحرائق، وهي نسبة تفوق إجمالي قتلى الحرب العالمية الأولى.

الحرب العالمية الأولى

ما الآثار السلبية الأخرى للهجوم النووي؟


يسبب حرائق في مناطق واسعة من الأراضي المستقبلة للهجوم، ويمكن أن يسبب حطام في طبقة الاستراتوسفير مما يؤدي إلى انخفاض واضح في درجة الحرارة وهطول الأمطار مع آثار مناخية أخرى قد تمتد لأكثر من عقد.
 


ما هي قوة كوريا الشمالية النووية؟


بحسب معطيات آخر صاروخ باليستي أطلقته كرويا الشمالية، فإن قوته تتجاوز القنبلة التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما عام 1945، ورغم عدم وجود معلومات كافية عن طبيعة القوة النووية لبيونج يانج لكن مسؤولين بوزارة الدفاع الأمريكية أكدوا نمو قوتها وأنها تمثل خطرًا كبيرًا على البلاد، لاسيما بعد إعلان المسؤولين في جزيرة جوام الأمريكية حالة الطواريء أمس الجمعة.

ما هو موقف الصين وروسيا من القضية؟
موقف روسيا
موقف الصين

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تجعل تهديد ترامب لكوريا الشمالية "كلام في الهوا"