التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:19 ص , بتوقيت القاهرة

أول دكتورة جامعة مصرية تعطيكي دليل تربية الأطفال

في لقاء نادر للأستاذة الدكتورة زينب كمال أو أستاذة جامعية مصرية، مع الإعلامية سامية الاتربية وبرنامج حكاوي القهاوي، كانت تتحدث عن تجربتها في تربية الأطفال وهي أومرة عاملة وخاصة أنها كانت أم لأربع أطفال ولديين وبنتات.


تعليم الأطفال الموسيقى


1 - لا تجعلي لديهم وقت فراغ


وقت الفراغ هو العدو الأول للطفل حيث يملك الطفل طاقة كبيرة وخيال واسع وتطلع، فإذا تركتيه فريسة للفراغ فسوف يفرغ طاقته في العنف أو الممنوعات لأن الممنوعات تلبيه له نوع من أنواع الأثارة، لذلك لا تركي لديه ساعة بلا خطة مسبقة.


2 - لا تجبريهم على نشاط معين


بعض الأباء والامهات يجبرون الطفل على نوع معين منالأنشطة مثلا لموسيقي وقد لا يملك الطفل ميول نفسي لها، لذلك يكره هذا النشاط ويحطم نفسياً بسبب الإجبار، ولن إذا خيرتي الطفل في أكثر من نشاط ما بين رياضة قتالية ورياضة فردية لطيفة والرسم والموسيقى والغناء وغيرها من الأنشطة واتركيه يختار بالنهاية.


الرياضة للأطفال


3 - الصراحة والأحترام


تحكي دكتورة زينب أن أهم ما يميز علاقتها بأطفالها هو الأحترام في النقاش، فاعطي أطفالك الحرية ليناقشوكي ولكن علميهم آداب الحديث قولي لهم "لو سمحتهم" وسيقولوها لكي، وهكذا.


 


4 - النظام لكي ولهم
النظام يزين حياتك ويريحك نفسياً انتي وزوجك وأطفالك فعندما تضعي خطة يومية وأسبوعية لأطفالك لا تنسي نفسك وعملك ومنزلك من هذا فهذا يوفر عليكي الكثير، ويجعل الحياة تسيرة بوتيرة ناجحة، كما ان النظام والخطة يجعل الطفل يعتمد على نفسة ويمشي وفق الخطة حتى إذا ما كنتي متواجده إلى جوارة.