التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:26 ص , بتوقيت القاهرة

3 أنواع سناك صحية "بتخليك على طول جعان"

الوجبات الخفيفة أو "السناك" مهمة لتحافظ على طاقة الجسم خلال اليوم وحتى موعد الوجبات الرئيسية، ولتجنب زيادة الوزن يجب اختيار أنواع سناك صحية توفر لك الطاقة اللازمة دون اكتساب المزيد من السعرات الحرارية.


وعلى الرغم من الترويج لبعض الأنواع على أنها صحية، يقول توبي سميثسون المتحدث بإسم أكاديمية التغذية الأمريكية لموقع greatist أن هناك بعض الوجبات الخفيفة ليست صحية بالشكل الذي يروج لها، فقد اثبتت الأبحاث ارتباط تناول بعض الأنواع بانخفاض مؤشر كلتلة الجسم، بالإضافة إلي أن هناك أنواع ترفع نسبة السكر في الدم وبذلك تقلل الطاقة التي يحتاجها الجسم ليبقى نشيط.


وبعض الانواع تفتقر إلي الألياف والبروتين اللازم لصحة الجسم والحفاظ على نشاطه طوال اليوم، لذلك لتختار نصح الطبيب الأمريكي باختيار وجبة خفيفة غنية بالألياف والبروتينات المياه التي تملاً المهدة وتترك العقل والجسم في حالة نشاط.. ونصح بتنجنب هذه الأنواع :


1- الأصابع المملحة:



على الرغم من أنها توصف بالصحية لأنها منخفضة في الدهون، إلا أنها تصنع من الدقيق الأبيض والذي يحتوى على فوائد غذائية تكاد لا تذكر. بالإضافة إلي انها لا تحتوي على الألياف والبروتين لذلك فهي لا تسبب الشعور بالشبع، بالعكس قد تجعلك تتناول المزيد والمزيد..


والبديل: ينصح بتناول بعض الفستق أو الجوز.


2- شرائح الطاقة (بار الجرانولا):



بار الجرانولا، أو بار البروتين وغيرها من مسميات شرائح تباع جاهزة لتكون وجبة خفيفة سريعة، لكن هذه الشرائح ليست صحية كما تعتقد فبها نسبة سكريات كبيرة وقد تكتسب مع تناول شريحة واحدة حوالي 250 سعر حراري. بالإضافة إلى أنها صغيرة فلا تسبب الشعور بالشبع، والسكريات الموجودة بها تجعلك تشعر بالجوع سريعاً بعد تناولها.


والبديل: لا تتناول الأنواع الجاهزة، يمكنك تحضيرها في المنزل لتضمن الحصول على البروتين والألياف بدون السكريات الصناعية التي تضاف لها في المصانع.


3- السموثي:



لا تدخل السوبر ماركت، وتنخدع بكلمة "طبيعي" المكتوبة على علب العصائر وسموثي الفواكه، فهذه الأنواع تكون مليئة بالسكريات والسعرات الحرارية.


والبديل: اصنع بنفسك سموثي الفواكه والخضروات في المنزل وتحكم في كميات السكر المضافة له، واختار الانواع التي توفر لك الالياف التي يحتاجها جسمك.