التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:37 ص , بتوقيت القاهرة

لهذا السبب يوضع مريض ارتجاج المخ تحت الملاحظة 48 ساعة

اصابات الرأس من الحوادث الشائعة، وتتراوح شدتها ما بين البسيطة والخطيرة، التي ربما تسبب مضاعفات خطيرة بالمخ، قد تصل إلى الوفاة إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم.


ويوضح الدكتور أسامة جاد أخصائي أمراض المخ والأعصاب، أن صدمات الرأس ربما تسبب ارتجاج بالمخ فيبدأ المريض بالشعور بالدوار، عدم الاتزان، ازدواجية الرؤية، الغثيان، وإذا كانت الإصابة خطيرة يصاحبها نزيف من الفم، أو الأذن، الأنف، وفى تلك الحالة يجب نقله إلى المستشفى فورا.


التعامل مع اضابات الرأس


المضاعفات لا تظهر فورا


مشكلة حدوث ارتجاج أو نزيف المخ الناتج عن صدمات الرأس لا يظهر فورًا بل يحتاج إلى وقت قد يصل فى كثير من الأحيان إلى يومان لذلك قد يطلب الطبيب تواجد المريض حتى إذا كانت صحته جيدة أن يبقي تحت الملاحظة لمدة 48 ساعة.


إصابات الرأس


هناك عدة إصابات قد تحدث بالرأس ومنها ما يكون ظاهر كحدوث جرح، أو مشاكل خفية كإصابات المخ، ولكل منهم طريقة التعامل


جرح بالرأس


إذا كانت صدمة الرأس تسبب جرح أو نزيف، فيجب فى تلك الحالة الضغط على الجرح برفق لوقف النزيف، مع ضرورة نقل المريض إلى المستشفي فى أسرع وقت، وسيعمل الأطباء على وقف النزيف، كما سيطلب منه إجراء بعض الفحوصات مثل صورة أشعة مقطعية على المخ للتأكد من أنه بخير.


رتجاج المخ


إصابة داخلية


إذا كانت صدمة الرأس قد سببت الدوار ، الصداع، الزغللة، ازدوجية الروية، فيجب الابتعاد عن السبب الذي أدى لتلك الإصابة، فمثلا إذا كنت تمارس رياضة فيجب أن تتوقف، الخطوة التالية هى طلب المساعدة لا سيما إذا كانت الإصابة مصحوبة بتلك الأعراض ثم يجب الانتقال فى تلك الحالة إلى المستشفي، وسيطلب منك الطبيب إجراء أشعة مقطعية على المخ، أو أشعة الرنين المغناطيسي، لاتخاذ ما يلزم مع الإصابة.


وفى كل الأحوال يجب أن يظل الشخص الذي تعرض إلى إصابة بالرأس تحت الملاحظة لمدة 48 ساعة على الأقل، حتى إذا لم تظهر عليه أى مشاكل أو أعراض.