التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 01:38 ص , بتوقيت القاهرة

قادة "دلتا النيجر" يهددون بالانسحاب من محادثات سلام مع الحكومة النيجيرية

هددت شخصيات بارزة في منطقة دلتا النيجر المضطربة الغنية بالنفط في نيجيريا، اليوم الإثنين، بالانسحاب من محادثات سلام مع الحكومة، إذا لم يتم الوفاء بمطالبها بحلول الأول من نوفمبر.


وقالوا في مؤتمر صحافي عقد في أبوجا، إن الحكومة الاتحادية لم تف بوعودها الخاصة بالقضاء على الفقر في المنطقة، وهو مطلب أساسي لمتشددين أوقفوا هجماتهم على خطوط أنابيب نفطية لإعطاء محادثات السلام فرصة.


وفي شأن آخر، قالت جامعة وشركة البترول الوطنية النيجيرية، اليوم الإثنين، إن علماء من نيجيريا سيواصلون التنقيب عن النفط في منطقة حوض بحيرة تشاد المضطربة، رغم قيام من يشتبه في أنهم أعضاء في جماعة "بوكو حرام" بخطف بعض الباحثين.


وجرى خطف أعضاء من فريق للتنقيب عن النفط في تلك المنطقة التي تشهد اضطرابات في شمال شرقي نيجيريا الثلثاء، ما أطلق محاولة إنقاذ أسفرت عن مقتل 37 شخصا على الأقل، من بينهم أعضاء في فريق التنقيب إضافة إلى أفراد من الجيش وحراس.


وظهر ثلاثة مخطوفين من أعضاء فريق التنقيب في تسجيل مصورالسبت. وقال الناطق باسم الجامعة دانغوما غامبو «نائب المستشار قال إن جامعة ميدوغوري لن توقف التنقيب عن النفط في حوض بحيرة تشاد على رغم الحادث المؤسف الأخير».


وأكد فحوى تصريحات منسوبة إلى نائب مدير الجامعة في بيان لشركة النفط الوطنية خلال زيارة قام بها وفد من الشركة، وبعض القتلى من قسم الجيولوجيا في جامعة «ميدوغوري» عاصمة ولاية بونو التي انطلقت منها جماعة "بوكو حرام".