التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 08:26 ص , بتوقيت القاهرة

لو عمره من 7 إلى 12 سنة.. كيف تعاقبين طفلك؟

تعديل سلوك الطفل
تعديل سلوك الطفل

طفلك في المرحلة العمرية من 7 إلى 12 سنة يدرك كل ما حوله وتنضج لديه قوة الملاحظة خاصة بالنسبة لتصرفات الكبار في المواقف المختلفة. 


هذا ما أشار إليه الدكتور أحمد أمين، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة وزميل الكلية البريطانية، مؤكدًا أن نتيجة لذلك لابد أن يأخذ الأبوان بالهم من تصرفاتهما أمام أولادهما في هذا السن، إلى جانب مراعاة 7 أمور عندما تعاقبين طفلك، وهي:


1- توجيهه إلى الصح بالأفعال، فيجب عدم التعصب أو الكذب أمامه، كما أنه على كل من الأبوين تبادل الاحترام والفصل في النزاعات على انفراد وليس أمام الطفل.


تربية الطفل


2- في هذا السن يكون الطفل قد فهم الحوافز والمكافآت طويلة المدى، مثل مكافأة النجاح في السنة الدراسية والاجتهاد في التمرين. 


3- بما أن الطفل في هذه المرحلة يكون قد أدرك معنى المنافسة، فلا يجب أن نضغط عليه للتنافس مع أقاربه، بل على العكس يجب دائماً توجيهه إلى اللعب التعاوني.  


4- لا يسلم ابنك بالكلام ويتقبله الآن بسهولة ولكنه سيناقش ويعترض ويسأل، لذا عليك تقديم شرح منطقي لكل ما تطلبه منه، والدفاع عن ذلك بطريقة عقلانية ومقنعة له. 


تهدئة طفلتك


5- لا يصح عقاب الطفل في هذا العمر من خلال العزل، لأن ارتباطه بالأبوين ليس كما كان من قبل، ولأنه أصبح قادرًا على تسلية نفسه، فهذا سيكون بالنسبة له مكافأة وليس عقاب. 


6- يتأثر الطفل في هذا السن بأصدقاؤه، لذا يجب التأكد من طباعهم وأخلاقهم.  


7- أفضل من العقاب هو تكوين صداقة عميقة مع أولادك، ومشاركتهم اهتماماتهم واللعب معهم، وأن تبادر بالحديث لهم عن يومك، حتى يتجرأوا ويحكوا لك، ولا يكون في حياتهم بديلًا عن الأب والأم.  


الأصدقاء


اقرأ ايضاً: كيف تؤثر تعبيرات وجهك على نفسية طفلك؟