التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:53 ص , بتوقيت القاهرة

في 2017.. العملات الافتراضية الأكثر ربحية من الذهب والدولار

تمكنت العملات الافتراضية من التفوق على الدولار والذهب خلال العام الحالي، رغم ما تشهده من تذبذبات كبيرة.


وحققت عملة "البيتكوين" الإلكترونية ارتفاعًا بنحو 10% خلال تعاملات أمس الجمعة، وسط ترقب احتمالية تقسيم العملة، حيث ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 9.7% لتصل إلى 2837.7 دولار.


وسجلت القيمة السوقية للعملة الإلكترونية، ارتفاعًا إلى مستوى 46.7 مليار دولار، بزيادة بلغت 4 مليارات دولار مقارنة بتداولات الخميس.


يأتي ذلك في الوقت الذي تحوّلت فيه عملة "إيثر" الإلكترونية الرقمية في الآونة الأخيرة إلى قضية ساخنة جدًا داخل الإنترنت وصناعة تقنية المعلومات عمومًا، بسبب ما شهدته من تقلبات حادة في قيمتها، جعلت البعض يحقق من ورائها ثروات طائلة، إذ ارتفع سعرها من ثلاثة دولارات في مارس 2016 إلى 420 دولارًا خلال يونيو 2017.


واستثمر أصحاب رؤوس الأموال المخاطرة ورواد الأعمال فيها، وسط توقعات بأنها ستكون العملة الإلكترونية الرقمية الأكثر واقعية واستخدامًا في مجال الأعمال ولدى الأفراد على السواء، وأن قيمتها ستتضاعف 100 مرة على الأقل خلال فترة تراوح بين خمس و10 سنوات مقبلة.


ما هي العملات الافتراضية؟


العملات الافتراضية هي عملات الالكترونية يتم تداولها عبر الآنترنت ومن اشهر هذة العملات البتكوين والاثريوم والداش كوين والبسكال والاثريوم كلاسيك والدوج كوين والايت كوين.


يمكن لهذة العملات ان يتم شراءها من خلال احدي مواقع الانترنت والتي تقبل الدفع من خلال خدمة الباي بال او من خلال فيزا انترنت وغيرها من طرق الدفع التي توفرها مواقع كثيرة.


الفرق بين البيتكوين والإيثر


"إيثر" هي عملة (مشفرة) حديثة نسبيا ظهرت قبل ثلاث سنوات، ولفتت الأنظار بشدة بعد أن قفزت قيمتها بنسبة 4000% منذ بداية العام.


وجاءت هذه القفزة اعتمادا على الاعتقاد المتنامي بشدة بأن تقنية "الإيثيريوم" أو ما يسمى "العقود الذكية" في عملة "إيثر" تتفوق كثيرا على تقنية سلسلة الكتل (Blockchain) الخاصة بالبيتكوين، إذ تدعم "الإيثيريوم" نطاقًا من التطبيقات أكثر تنوعًا بكثير من البيتكوين.


وتتجاوز كونها أداة للدفع والشراء، إلى كونها منصة تتيح تداول كل شيء ليس العملة فقط ولكن العقارات والأسهم وكل شيء تقريبا.


هذا التوسع في الإمكانات والوظائف جعل عملة "إيثر" جذابة لمؤسسات ضخمة مثل باركليز، والتي ذكرت تقارير إخبارية أنها تستخدم تقنية العقود الذكية في تداول المشتقات المالية. ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل أصدرت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قرارا تاريخيا يوم الثلاثاء، أعلنت فيه أن العملات الرمزية التي تعتمد على تقنية الإيثيريوم والتي تباع في مزادات جماعية، يمكن اعتبارها سندات مالية.


الفارق بين العملات الافتراضية والنقود التقليدية


هناك فوارق أساسية بين العملات الافتراضية والنقود التقليدية التي نتداولها في حياتنا اليومية، من أبرزها أن العملات الرقمية بشكل كامل يتم تداولها عبر شبكة الإنترنت فقط، وليس لها وجود فيزيائي، وتختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى في الشراء على الإنترنت أو حتى تحويلها إلى عملات تقليدية.


العملات الرقيمة في مصر


استبعد البنك المركزي المصري السماح بتداول أي نوع من العملات المخالفة للعملات المتداولة عالميًا.


وأكد جمال نجم نائب المحافظ للاستقرار المصرفي، أن النظام المصرفي في مصر يتعامل بالعملات الرسمية فقط ولا يتعامل بالعملات الافتراضية نهائيًا.


ويأتي الاستبعاد بعد أن باتت العملات الافتراضية ملاذًا لأصحاب الأعمال المشبوهة ومرتكبي الجرائم الإلكترونية وتجار المخدرات وقضايا الفساد، بعد أن أظهرت عمليات القرصنة الإلكترونية التي حدثت أخيرًا عبر فيروس الفدية وإصرار مرتكبي هذه الجرائم على تحويل الأموال بالعملات الافتراضية.