التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:01 م , بتوقيت القاهرة

جيف بيزوس .. 10 معلومات قد لا تعرفها عن أغنى شخص في العالم

احتل جيف بيزوس قائمة أغنى شخص في العالم بعد أن قفز فوق بيل جيتس الذي تربع على القائمة لسنوات طويلة.


جيف بيزوس ارتفعت ثروته لتسجل 90.8 مليار دولار، متخطيا بيل جيتس الذي استقرت ثروته عند 90.1 مليار دولار، وذلك منذ ساعات قليلة وتحديدا عند إغلاق سوق الأسهم الأمريكية، حيث ارتفع سهم شركة امازون التي يمتلكها جيف بيزوس.


ويقدم "دوت مصر" بعض المعلومات التي قد لا تعرفها عن جيف بيزوس أغنى شخص في العالم الآن:


1- ولد في 12 يناير 1964، هو المؤسس، الرئيس، المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم، تخرج جيف من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية ثم عمل محللا ماليا لشركة D.E Shaw قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994.


2- جيف بيزوس عانى في طفولته من انفصال والده عن والدته وهو في الرابعة من عمره، والمثير في الأمر أنه خلال إجراء لقاء تلفزيوني مع والد جيف بيزوس سأله المذيع عن ابنه فأجاب بأنه لا يعرف عنه شيئا !.


3- جيف بيزوس يهتم في المقام الأول بالفضاء وليس التكنولوجيا، وبالفعل لديه شركة خاصة بالصواريخ والفضــاء تسمى Blue Origin ويخصص لها يوما واحدا في الأسبوع لإدارتها والإشراف عليها.


جيف بيزوس أغنى شخص في العالم


4- عمل جيف بيزوس خلال فترة الدراسة داخل مطعم ماكدونالدز، وكانت فترة شاقة في حياته ولكنه أكد أنه استفاد منها الكثير.


5- في سنة 1990، وقبل ورود فكرة بيع الكتب عبر شبكة الإنترنت إلى رأس بيزوس، أصبح جيف بيزوس أصغر نائب للرئيس في تاريخ بانكرز ترست، وعلى الرغم من جاذبية منصب كهذا إلا أن بيزوس شعر بالملل مما دفعه إلى التوجه إلى شركة دي أي شاو للخدمات المالية والعمل في البحث عن فرص استثمارية في شبكة الإنترنت، ثم ترك وظيفتهِ هذه وتحرك إلى قرية السيليكون لتأسيس موقع (أمازون.كوم).


6- بعد أن استقال جيف بيزوس عام 1994 من عمله، اتجه لتدشين شركته الخاصة لتعمل في مجال الإلكترونية، معتمدا على دراسة تشير لنمو استخدام الإنترنت بشكل مذهل، فاتجه لتدشين شركة أمازون، لتكون متخصصة في بيع الكتب فقط، مقرها جراج سيارات بمنزل بيزوس، ونجح الموقع بعد مرور شهرين فقط من إطلاقه في تحقيق مبيعات بقيمة 20 ألف دولار أسبوعيا.


جيف بيزوس أغنى شخص في العالم


7- بعد فترة من نشاطها بدأت أمازون بتوسيع نطاق عملها ليشمل تجارة الأقراص المضغوطة CD الخاصة بالموسيقى، وألعاب الفيديو، وبرمجيات الحاسوب، ومع الوقت بدأت بإدخال منتجات أخرى مثل الملابس، والاكسسوارات، والأحذية، والآلات الموسيقية إضافة إلى عملها الأساسي الذي اشتهرت وتميزت به، وهو الكتب.


8- جيف بيزوس يحرص على دعم مهارة الكتابة لدى موظفي أمازون، حيث يطلب من موظفيه دائماً كتابة اقتراحاتهم في 6 صفحات بشكـل دوري لتقوية أفكارهم وتقوية قدرتهم على النقد والتحليل.


9- يهتم جيف بيزوس بخدمة العملاء بشكل ملحوظ، فلك أن تعرف أنه يطلب من العملاء موافاته بأي شكاوى وإرسالها على البريد الإلكتروني الخاص به، وإذا وجد شكوى ملفتة للانتباه يقوم بإعادة توجيهها للموظف المختص في أمازون مصحوبة بعبارة "مستلم هذه الرسالة.. فوراً ادرس هذه المشكلة واعرف طريقة حلها، ثم اشرح لي بالتفصيل سبب وجود هذه المشكلة من البداية".


10- عام 2013 اشترى جيف بيزوس صحيفة Washington Post العريقة وكل مؤسساتها لصالح موقع أمازون بمبلغ 250 مليون دولار منهيًا سيطرة عائلة جراهام على المؤسسة لأكثر من أربعة عقود.