التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:23 ص , بتوقيت القاهرة

"الأوعية الادخارية متغيرة العائد" سلاح البنوك لمواكبة الفوائد الجديدة

توسعت البنوك المصرية في طرح الأوعية الادخارية متغيرة العائد لمواكبة الفوائد الجديدة التى أقرها البنك المركزي مؤخرًا، وتجنبًا لارتفاع تكلفة الأصول.


وأعلن بنك قناة السويس طرح شهادة إدخارية جديدة بعائد متغير مرتبط بسعر الكوريدور المعلن من قبل البنك المركزي.


وتبلغ مدة الشهادة الجديدة 3 سنوات بفائدة سنوية 18.625% تصرف كل 6 شهور، وبفائدة سنوية 18.5% حال صرف العائد كل ثلاثة أشهر، فيما يبلغ العائد 18.25% في حالة صرف العائد شهريًا.


ويبلغ الحد الأدني للاكتتاب في الشهادة الجديدة 1000 جنيه ومضاعفاتها.


كما أصدر المصرف المتحد وعاء ادخاريًا جديد تحت اسم الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير، وتبلغ مدة الشهادة ثلاث سنوات تفعل من اليوم التالي لشرائها، بعائد يبلغ 16%، وفقًا لسعر عائد الكوريدور المعلن من قبل البنك المركزي المصري.


كما أعلن البنك الأهلي الكويتي – مصر، زيادة العائد الشهري على حساب التوفير ذي العائد المتغير لـ15.5%.


وتبدأ حسابات التوفير ذي العائد المتغير بالبنك من عشرة آلاف جنيه مصري كحد أدنى لفتح الحساب، ويقدم البنك بطاقة الخصم المباشر فور فتح الحساب في فرع البنك، بحسب بيان للبنك.


وأعلن البنك المركزي في اجتماعه الشهر الجاري رفع أسعار الفـائدة الأساسية بنسبة 2% لتصل إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض.


وقال البنك المركزى إنه اتخذ قرار رفع سعر الفائدة 2 % لفترة مؤقتة، استهدافًا لتحجيم التضخم والحفاظ على القوة الشرائية للجنيه المصرى.


وهذه المرة الثانية التي يرفع فيها المركزي سعري عائد الإيداع والإقراض خلال العام الجاري.


وتعد قرارات البنك المركزي في تحديد أسعار الفائـدة استرشاديه للبنوك على حسب سياسة كل بنك وهي أداة مهمة في ضبط الأسواق والأسعار.


وقالت مصادر مصرفية إن الأوعية متغيرة العائدة وسيلة سهلة لسحب مدخرات المصريين دون تعرض القطاع المصرفي لخسائر كبيرة في حال قرر البنك المركزي خفض أسعار الفائدة مرة أخرى خلال الفترة القريبة المقبلة.


وأضافت المصادر لـ"دوت بيزنس"، إن الأوعية متغيرة العائد مرتبطة دائما بسعر الإيداع الذى يقرره البنك المركزي، وتسهل على القطاع المصرفي مواكبة أي تطورات قد تحدث في تسعير العائد مستقبلا.


يذكر أن بنك القاهرة قرر الخميس الماضي رفع أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية، والتى تشمل حسابات التوفير والودائع بنسب تتراوح بين 1.5و2%، إلى جانب طرح منتج جديد للأوعية الادخارية متغيرة العائد وفقًا لسعر عائد "الكوريدور" المعلن من قبل البنك المركزي.