التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:05 ص , بتوقيت القاهرة

CNN تلمح إلى دعم روسيا لحركة طالبان بالسلاح

نشرت شبكة CNN فيديو حصريًا، قالت إنه يشير لتلقي مقاتلي طالبان دعمًا من الحكومة الروسية بالسلاح المتطور.


وقالت الشبكة في تقريرها، إن الفيديو الذي حصلت عليه يشير إلى أن مقاتلي طالبان يحملون أسلحة أكثر تطورًا الأمر الذي يزيد ثقلًا للاتهامات التي وجهتها الحكومة الأفغانية ومسؤولين أمريكيين للحكومة الروسية بأنها تدعم التنظيم الإرهابي سرًا.


وكان مجموعة من جنرالات الجيش الأمريكي قالوا في شهر أبريل الماضي إن لديهم شكوكًا حول دعم روسيا لطالبان ولكن وقتها قالوا إنه من الصعب التأكد من ذلك بسبب صعوبة الحصول على فيديو أو صور تؤكد هذا الإدعاء.



فيديو بدون مصدر معلوم


ولكن جاءت CNN الآن لتقول إن الفيديو الذي حصلت عليه من مصادر لم تسميها، يُظهِر مسلحي الحركة مع بنادق قناص متطورة وكانوا يتحدثون في الفيديو بأن لديهم مخزون منها ومن أسلحة كثيرة حصلوا عليها من مصادر بالحكومة الروسية.


وتظهر في الفيديو مجموعة خرى من المقاتلين تتحدث عن الحصول على السلاح عبر حدود طاجيكستان، من قبل "الروس" بدون تحديد من يقصدون بهذا المصطلح هل يتحدثون عن الحكومة الروسية أم عن تجار سلاح من روسيا.


وعادت الشبكة لتؤكد بأن الفيديو لا يعد دليلًا قاطعًا على دعم موسكو لحركة طالبان، لكنه يؤكد على نحو قاطع أن الحركة حصلت على أسلحة جديدة متطورة عما كانت تقاتل به.


روسيا تنفي الاتهامات


من جهة أخرى، نفت وزارة الخارجية الروسية أن تكون لها علاقة بطالبان وعندما اتصلت بها الشبكة رفضت الوزارة التعليق على تقرير الشبكة أصلًا، مكتفية بالقول إن الاتهامات الأفغانية خاطئة بالكامل و أن أي تدخل قامت به موسكو كان لترتيب المحادثات للسلام بين الحكومة الأفغانية والحركة.


وذلك بعد أيام من تصريح المتحدث باسم الحكومة الأفغانية صديق صديقي، والذي قال فيه إن "لدينا الكثير من التقارير من أشخاص كثيرين يشير إلى أن روسيا تسلح طالبان، وأضاف "لا دخان من دون نار".


من أجل داعش وليس الحكومة


بحسب الفيديو يظهر أحد أعضاء الجماعات المقاتلة في مقاطعة حرات إن روسيا أعطت السلاح لطالبان لقتال داعش الذي يسيطر على مواقع عديدة في أفغانستان، ولكن ما حدث أن الطالبانيين يستخدمون السلاح أيضًا ضد القوات الأمنية وضد باقي الجماعات المسلحة في البلاد.