التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:17 ص , بتوقيت القاهرة

بالخطوات.. طريقة التحويل من كلية لأخرى بعد التنسيق

 بعد إعلان نتيجة التنسيق، تعرف على طريقة التحويل من كلية لأخرى سواء مناظرة أو غير مناظرة، بهدف تقليل اغتراب الطلاب، وليس تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر.


قواعد التحويل من كلية لأخرى بعد اعلان نتيجة التنسيق:


1- التحويل إلى كلية غير مناظرة:


يسمح للطالب الذي جرى ترشيحه بعملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية، مثل النجاح في اختبارات القدرات، إن وُجدت.


2- التحويل إلى كلية مناظرة:


 تقبل التحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات، بنسبة 10% من الأماكن المقرّرة لكل كلية، وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويسمح للطالب المرشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.


وأوضح موقع التنسيق الإلكتروني، أن هذا النوع من التحويل للكليات المناظرة يجرى وفقا لعدة أمور:


-  وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، ويسمح للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي (أ) بإبداء رغبته في التحويل إلى إحدى الكليات المناظرة داخل هذا النطاق ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).


- إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافي تحدد طبقا للأعداد والطاقة الاستيعابية وترتيب الطالب بين الراغبين في التحويل، وفي النطاق الجغرافي (أ) للطالب، ويتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع، وتحويل العدد الذي حدّده المجلس الأعلى للجامعات.


التحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات:


- بالنسبة للكليات التي تطبّق نظامي القبول "الانتظام، والانتساب الموجّه"، فيُراعى الحد الأدنى للقبول في النظامين عند التحويل بين هذه الكليات.


- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لما إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجّه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها.


ويتم قيد الطالب حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام)، أما إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).