التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:31 ص , بتوقيت القاهرة

نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران عناوين صحف الجمعة

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة، عددا من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، وكان على رأسها تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرصه على ترسيخ دولة القانون القائمة على العدل والمساواة، ومبدأ الفصل بين السلطات الذي أقره الدستور، وإشادته بالتاريخ المشرف والعريق للقضاء المصري، والدور المهم الذي يقوم به القضاة في حماية حقوق المواطنين، وتحقيق العدالة وإعلاء المصلحة الوطنية لما فيه خير الوطن.


وذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الرئيس السيسي، منح أمس كلا من المستشار الدكتور محمد عبد الحميد مسعود، رئيس مجلس الدولة المنتهية ولايته، والمستشار سرى محمد بدوى الجمل، رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.وأعرب عن تقديره لرئيس مجلس الدولة السابق ورئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، لما بذلاه من جهد فى تحمل المسئولية لنصرة العدالة وتطبيق القانون.


وشهد الرئيس السيسي، عقب ذلك أداء حلف اليمين القانونية للمستشار أحمد عبد العزيز إبراهيم أبو العزم، رئيساً لمجلس الدولة، مؤكدا احترامه وتقديره للمجلس باعتباره أحد أعمدة القضاء المصرى وصرحاً للعدالة، مشدداً على ضرورة استمرار مجلس الدولة فى العمل المتواصل لتمكين المصريين من حقوقهم وضمان حرياتهم.


كما اهتمت الصحف، بتكليف وزير الخارجية سامح شكري السفارة المصرية فى واشنطن بنقل رسالة استياء للخارجية الأمريكية للصياغة المستخدمة في بيانها الخاص بتحديث إرشادات السفر إلى مصر، والصادر يوم 19 يوليو الجاري.


في سياق آخر، أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة أن أزمة نقص الدواء والمحاليل الطبية انتهت بدون رجعة، وأنه لا مجال لرفع أسعار الدواء.


وخارجيا، وبشأن الأزمة بين الدول الداعية لمكافحة الإرهاب وقطر، أبرزت الصحف مواصلة الدول الأربع مصر والسعودية والإمارات والبحرين تضييق الخناق على نظام دعم الإرهاب في قطر.


وأشارت إلى بدء سلطات مطار القاهرة، أمس تطبيق قرار منع دخول القطريين إلا بتأشيرة مسبقة والتنبيه على شركات الطيران بعدم نقل القطريين إلى مصر بدون تأشيرات دخول، مؤكدة أن القرار يسري على القطريين حاملي جوازات السفر الدبلوماسية.


في سياق متصل، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية العقيد أحمد المسماري أن لدى الجيش صوراً لطائرات شحن عسكرية قطرية محملة بالذخائر في مدينة مصراتة. مشيرا إلى أن الجيش ضبط «في حوزة الإرهابيين كاميرات مراقبة بعيدة المدي».


وأكد المسماري أن القيادة العامة للجيش ستزود المحكمة الجنائية الدولية بوثائق تثبت تورط قطر في دعم الإرهاب في ليبيا.


وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن قطر تلعب دور الوسيط حاليا بين جماعتي "حزب الله" و"جبهة النصرة" ، من أجل خروج مسلحي الجبهة من تلال عرسال على الحدود اللبنانية السورية.