التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:29 م , بتوقيت القاهرة

"الأمراض المناعية".. خطر يهدد حياتك بسبب النفسية

الأمراض المناعية من أسوأ الأمراض التي تصيب الإنسان، حيث يتحول الخط الدفاعي عن صحتك إلى السبب الرئيسي فى المرض.


ويقول الدكتور خالد منصور اخصائي الأمراض المناعية، إن الخلل الذي يحدث في الجهاز المناعي، يجعل المناعة تهاجم الجسم بدلًا من حمايته من الأمراض، وهناك عدد كبير من الأمراض المناعية، مثل الذئبة الحمراء، الثعلبة، البهاق، ورغم هذا هناك عددا من المعلومات المشتركة بينهم.


الأمراض المناعية2


لا يعرف السبب فى الإصابة


حتى الآن لا يعرف سبب هذا الخلل، ولكن البعض يعزوها إلى عوامل وراثية وجنية، بالإضافة إلى أنها تصيب أصحاب الجينات أو البصمة الجينية المتشابهة، كما يحدث فى مرض الروماتويد.


 


التشابه الكيميائي السبب


يعتقد العلماء أنه عندما يلتقط الإنسان فيروس مشابهة فى طبيعته الخلايا البشرية، فأن الأمر يختلط على الجهاز المناعي، مما يجعله يهاجم أعضاء الجسم.


السيدات الأكثر عرضه


تصيب السيدات بشكل أكبر


السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المناعية مقارنة بالرجال، فالذئبة تصيب السيدات بمعدل 4 أضعاف، والروماتيد 3 أضعاف.


 


وقت الإصابة متغير


لا يمكن على وجه التحديد، معرفة وقت ظهور الإصابة بالأمراض المناعية، فهى تختلف من شخص إلى آخر، بالإضافة إلى أنها تعتمد على الحالة الصحية للمريض.


 


تظهر على شكل  نوبات


تتشابه الأمراض المناعية أنها قد تظهر على شكل نوبات شديدة، وتختفي نوبة أخرى، وقد تستمر أعراض الظهور أو الاختفاء لسنوات، ويعتمد الامر على مدى التزام المريض العلاج، والابتعاد عن المشاكل النفسية والعصبية.


ليس له علاج


ليس هناك علاجا


لا يوجد علاج تام للأمراض المناعية، وذلك بسبب عدم اكتشاف السبب الأصلي المسبب لها، وتعتمد أغلب الطرق العلاجية على أدوية تعمل على علاج الأعراض الظاهرة، وفى حالات النوبات الشديدة يتم إعطاء المريض أدوية مثبتة توقف المناعة، ولكن تلك الأدوية خطرة للغاية وقد تسبب انتقال العدوى من الأمراض.