التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:20 م , بتوقيت القاهرة

6 شهور بيت أبيض| الحلقة السابعة.. "كومي وفلين" ضحايا ترامب

أنهى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، الستة أشهر الأولى لتوليه الإدارة الأمريكية.


وفي تعليقها على مرور الستة أشهر الأولى على تنصيب ترامب، قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "نعم، كل هذه المدة هي ستة أشهر فقط"، في إشارة إلى كثرة الأحداث السياسية المثيرة للجدل التي وقعت خلال فترة رئاسة ترامب.


وبعد نصف عام من إدارة ترامب للولايات المتحدة الأمريكية، هناك العديد من الأرقام والقضايا والملفات التي يمكننا الحديث عليها، وفي التقرير التالي يرصد "دوت مصر" أهم ما طرأ على أمريكا في عهد ترامب، استنادًا على إحصائيات وتقارير وسائل إعلام أمريكية بارزة، مثل "سي إن إن" وشبكة "ايه بي سي"، وصحيفة "يو إس ايه توداي".


المقالون


في الحالتين التي أقال ترامب أحد أفراد إدارته، كان تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية السابقة كلمة السر وراء ذلك.


إذ أن ترامب أقال مستشاره للأمن القومي السابق، مايكل فلين، بسبب كذبه عند سؤاله عن إجراء أي محادثات من أي نوع مع مسؤولين في روسيا في فترة حملة ترامب الانتخابية، وهو ما اتضح بعد ذلك أنه غير صحيح، لأنه التقى بسفير روسيا في أمريكا مرتين خلال العام الماضي.


وما حدث مع رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق، جيمس كومي، مشابه لما حدث لفلين، إذ أقال ترامب كومي وهو المسؤول عن ملف التحقيق في تواصل أعضاء من حملة ترامب الانتخابية مع مسؤولين روس.



وحتى الآن، لم يختر الكونجرس الأمريكي الرئيس الجديد لمكتب التحقيقات الفيدرالية FBI.


وبعد شهور قليلة من طرد كومي وفلين، اتفق ترامب والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في لقائهما على هامش قمة العشرين في السابع من يوليو الجاري، على أن روسيا لم تتدخل في الانتخابات بأي شكل من الأشكال، ومنذ ذلك الحين لم يفتح الرئيس الأمريكي هذه القضية مرة أخرى، على الرغم من أن التحقيقات التي يجريها الكونجرس بهذا الشأن لم تظهر نتائجها بعد.