التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:43 ص , بتوقيت القاهرة

بعد الآف السنين.. السعودية تنفض الغبار عن "مدائن صالح"

أطلقت هيئة السياحة والتراث الوطني السعودي، برنامج تأشيرة السياحة إلى السعودية، على أن تقرها كل من وزارتي الخارجية والداخلية خلال الأيام القادمة، حسبما أفادت "العربية".


وتتيح هذه الفيزا للراغبين بزيارة السعودية، أن يحصلوا على تصاريح من قبل شركات سياحية معتمدة وضمن جدول زماني ومكاني محدد، الأمر الذي يسمح للباحثين عن التجربة والسفر بزيارة مدائن صالح الأثرية، وذلك لأول مرة منذ آلاف السنين.


ويرصد "دوت خليج" أبرز المعلومات عن موقع "مدائن صالح" الأثري في السعودية كالتالي:


التاريخ


مدائن صالح


مدينة الحجر أو مدائن صالح، موقع أثري في المملكة العربية السعودية يقع في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتحتل موقعًا استراتيجيًا على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين و بلاد الشام ومصر.



والحجر، اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، ويقال: الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح، وتقع على بعد 22 كم شمال شرق مدينة العلا السعودية.


تراث عالمي


مدائن صالح


وفي عام 2008 سُجل الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، ليصبح بذلك أول موقع أثري يتم تسجيله في السعودية، وفي "الحجر" التي تعد أحد أشهر المواقع الأثرية عالميًا، تنوعت النقوش الكتابية بين العربية الجنوبية واللحيانية والثمودية والنبطية واللاتينية والإسلامية، في مضامين تذكارية وتأسيسية ودينية ونقوش ملكية.


حضارات متعاقبة


مدائن صالح


ومنذ عصرِ ما قبل التاريخ، كانت هذه المواقع عاصمة لحضارات متعاقبة منذ ما قبل الميلاد وحتى القرن العشرين، لم تفقد خلالها مدائن صالح أهميتها التاريخية والجغرافية كطريق تجارية ودينية، وورد ذكر "الحجر" في القرآن الكريم على أنها موطن قوم ثمود، الذين عقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة.



الأنباط


مدائن صالح


وتضم منطقة الحجر 153 واجهة صخرية منحوتة، كأكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط وعاصمتهم الثانية بعد البتراء في الأردن، ويتجلى في الآثار الباقية أن الأنباط يبنون قبورهم كما يبنون قصورهم، في إتقان وفخامة، مما يعد مؤشرًا على الثراء وعلو المرتبة الاجتماعية، ومن أجل ذلك جلبوا أمهر المهندسين والحرفيين الذين تفننوا في نحت رموزهم الدينية.  



وتضم مدائن صالح، عددًا من الآثار الإسلامية، متمثلة في بعض القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز، التي تمتد 13 كيلومترًا، وكذلك المحطة والقاطرات.