التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:31 ص , بتوقيت القاهرة

5 فيتامينات مهمة تحميك من نزلات البرد في الصيف

في فصل الصيف أكثر الأمراض التي نخاف من الإصابة بها هي نزلات برد الصيف ونزلات الانفلونزا، نظرا لأنها تكون أشد ألما من تلك التي نصاب بها في فصل الشتاء؛ حيث تصاحبها حرارة الصيف المرتفعة والتي تزيد من اجهادك.


ولكن وجد الأطباء أن كثر الإصابة بنزلات البرد السبب الرئيسي في ذلك هو نقص الفيتامينات داخل الجسم، لذلك ينصح بأكل بعض الخضار والفاكهة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد الجسم في مقاومة الإصابة بنزلات البرد


أهم هذه الفيتامينات هي:


الشاي الاخضر


مادة كاتشين: عبارة عن مادة تتوفر في الشاي الأخضر، وهي معروفة بقدرتها على مكافحة البكتيريا، الفيروسات، والأورام.


اليمون


فيتامين (ج): وفقًا للباحثين، تناول 1000 ملغرام من فيتامين ج كل 6 ساعات يمكن أن يقلل من أعراض الزكام والإنفلونزا، كما أن المواظبة على تناول الحمضيات مثل الليمون والطماطم والبرتقال في فصل الشتاء يمكن أن يساعد على منع الإصابة بالأمراض.


الخوخ


مادة الزنك: تناول أقراص الزنك كل فترة يمكن أن يقلل من فترة الإصابة بالمرض ويوجد في الموز والمشمش والخوخ.


e28f14138d59b14e0049773c259bbf0f


البيتا كاروتين وفيتامين (أ): يستخدمان لبناء المادة المخاطية في الرئة، ويساعد توفرهما في حالة المرض على مكافحة الالتهابات وتحييد الجزيئات الحرة الضارة، أما فيتامين أ فيقوي جهاز المناعة، ويزيد من عدد الكريات البيضاء في الدم التي تحارب الأمراض ويفضل الأكثر من أكل الخضروات الورقية و البطيخ و المانجو.


الكيوي


فيتامين (هـ): يساعد تواجد هذا الفيتامين على إنتاج مادة B-lymphocytes التي تفرز أجسام مضادة للفيروسات والبكتيريا ويتواجد فيتامين هـ  في فاكهة الكيوي والأفوكاتو والمانجو بالإضافة لعض الخضار مثل الكرنب و والسبانخ والسبانخ والبطاطا.