التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:05 ص , بتوقيت القاهرة

صور| الأكاديمية المصرية للفنون تستقبل مهرجان روما الإفريقي للسينما

اختتمت الأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة الدكتورة جيهان زكي، الموسم الثقافي (2017-2016)، بافتتاح مهرجان روما الإفريقي للسينما في دورته الـ3، وذلك بحضور المستشار أيمن ثروت، القائم بأعمال السفارة المصرية بروما، وسفراء السنغال وبوركينا فاسو، ومالي، وممثلي سفارات الجزائر والمغرب والأردن ولفيف من السينمائيين الأفارقة والأوربيين.


وتوجت المشاركة المصرية في المهرجان، هذا العام، بحضور السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والمخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، خاصة بعد مساهمة الأكاديمية في إتمام بروتوكول تعاون بين مهرجان الأقصر السينمائي الدولي ومهرجان روما الأفريقي منتصف العام الماضي.


ووجهت الدكتورة جيهان زكي، رئيس الأكاديمية، رسالة شكر إلى الدولة المصرية متمثلة في القيادة السياسية ووزارة الثقافة، في دعم نشاطات الأكاديمية ورسالتها الإنسانية في حوار الثقافات وتعريف الغرب بحضارة الشرق والحضارة المصرية.


وأكدت على أن استقبال الأكاديمية لهذا الحدث الإفريقي الأوروبي المتميز  يدعم جهود الدبلوماسية المصرية في استعادة مصر لريادتها الإفريقية.


وأشاد الفنان الإيطالي أنطونيو فلاميني، رئيس مهرجان روما الإفريقي، بالتظيم الرائع لحفل الافتتاح هذا العام، حيث إنها المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي يتم إقامة حفل افتتاحه خارج دار السينما في إيطاليا، وإخراجه بهذه الصورة الرائعة.


وشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم السنغالي "فلسيتيه" للمخرج ألين جوميز، وبحضور بطلة الفيلم "فيرونيك بيا" والتي عبرت عن سعادتها بافتتاح المهرجان، وتحدثت عن دورها بالفيلم وحصوله على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في برلين 2017.


وعلى الجانب الآخر، أعرب المدير الفني للمهرجان الكودفواري الإيطالي، كليوفاس أدريان ديوما، عن فخره بتواجده بين جنبات صرح مصري عملاق في أوروبا، متابعا أن مصر مهد الحضارة في العالم وملاذ الدول الإفريقية والعربية في منطقة استراتيجية على حوض المتوسط.