في فصل الصيف ومع اشتداد الحرارة تندلع الحرائق لأقل الأسباب، من الممكن أن يندلع حريق مسببا خسائر بشرية ومادية، الحماية المدنية تقدم لك هذه النصائح لتجنب الحرائق.

يرى مصدر أمني بالحماية المدنية، أن الحرائق المنزلية هي الأكثر وقوعًا نتيجة عدم الوعي وعدم الالتزام بإجراءات وسائل السلامة المطلوبة في المنزل، ويلعب الاطفال دورًا كبيرًا في وقوعها لعدم الرقابة من الأهل، وأيضًا وضع الأدوات الخطرة في متناول أيديهم.

وأوضح أن هناك بعض قواعد السلامة التي يجب اتباعها في المنزل:

- لا تدع الاطفال يعبثون بالنار وابعد عنهم مسبباتها كأعواد الثقاب والوقود والمواقد والولاعات.. وغيرها.

- لا تلق بالسجائر في سلال المهملات ولا في أي مكان غير المكان المخصص لإطفائها والتأكد من اطفائها تماما.

- لا تدخن وانت في السرير وأطفئ السيجارة جيدا في المكان المخصص لها.

- ملاحظة توصيلات المواقد والأفران الكهربائية والحرص اثناء استخدام الزيوت في أغراض الطهي، وعدم تركها لمدة طويلة على الموقد أو قريبة من متناول الاطفال.

- فحص الغاز وإذا دعت الحاجة إلى ذلك تركيب جهاز كاشف تسرب الغاز بالمطبخ وأي مكان آخر به غاز.

- التأكد من عدم ايصال الأجهزة ذات الجهد المنخفض بتيار ذي جهد أعلى منها كإيصال جهاز (110) فولت بتيار (220) فولت لأن ذلك يسبب التلف الفوري لها واشتعالها.

- من الممكن أيضا تركيب كاشف دخان بالمنزل لهدف تنبيهك بالخطر مسبقا خاصة وأن معظم الوفيات تحصل نتيجة الحرائق التي تحدث أثناء النوم.

- لا تترك الشوايات التي تعمل بالفحم او الغاز دون مراقبة ابدا وابعدها عن المنزل اثناء الاستخدام مسافة خمسة امتار على الاقل وتأكد ان النار قد انطفأت تماما عند الانتهاء منها.

- يجب ألا تترك المكواة دون مراقبة ولا تضعها مع الأقمشة أو السجاد بعد الانتهاء مباشرة مع مراعاة أن يكون مفتاح التقسيم واللمبة الدالة بها في حالة جيدة.

- يجب أن يكون لديك في المنزل طفاية حريق واحدة على الاقل مثبتة قرب المطبخ لإخماد الحرائق الناتجة عن الوقود والزيوت والكهرباء والأخشاب والأوراق وغيرها.

- ابعد الستائر ومناشف الاطباق والاوراق وكل ما هو قابل للاشتعال عن مواقد الطبخ ومصادر اللهب او الحرارة.

وعند تسرب الغاز داخل المنزل يجب مراعاة التالي:

- إخراج أفراد الأسرة للخارج بهدوء.

- عدم فتح أو قفل مصادر الكهرباء أو أي مصدر آخر لتلافي حدوث تسرب.

- فتح نوافذ وابواب المنزل بهدف التهوية.

- قفل مصدر التسرب إن أمكن ذلك.

- الاتصال بالحماية المدنية على الرقم 122

- إذا اشتعلت النار بشخص ما فألق به أرضا منعا لوصول النار إلى وجهه ثم غطي النيران بقطعة من الصوف أو بطانية لإطفائها أو اجعل الشخص يتدحرج على الأرض.