التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 10:12 م , بتوقيت القاهرة

أبرزها الإصابة بالعمى وعدم قص الأظافر .. 9 خرافات عن مرض "السكر"

من الأمراض التي أصبحت تنتشر بيننا هي السكري، ومعها انتشرت العديد من المورثات الثقافية غير السليمة حول هذا المرض، وهذه الشائعات ليست فقط فى مصر بل فى العالم، لذلك أصدرت الجمعية البريطانية لمرضي السكري أهم الشائعات والمعلومات الصحيحة عنها .


مريض السكري عرضة للأمراض الأخرى


هناك اعتقاد سائد بأن مناعة مريض السكري أقل من الشخص الطبيعي، لذلك هو معرض للإصابة بالزكام أو البرد، وهذا غير صحيح، فمريض السكر معرض مثل الشخص الطبيعي للإصابة بهذه الأمراض لكن المخاطر تكمن فى أن الإصابة قد تسبب اضطراب مستوى السكر بالدم لذلك ينصح بحصول المريض على لقاح الإنفلونزا سنويا.


تحليل السكر


لا يمكن لمريض السكر تناول فاكهة مثل الموز والمانجو


غير صحيح، فإذ كنت تتبع نظاما صحيا فسيمكن السيطرة على مستوى السكر والدم، كما أن الموز والعنب من أفضل الفواكه لأنهما يحتويان على الألياف والفيتامينات والأملاح.


هناك أنواع من السكر أقل خطرًا


السكري هو اضطراب يصيب البنكرياس يسبب عدم قدرة الجسم على الاستفادة من السكر بالدم، وبصرف النظر عن سبب الاضطراب والذي يسبب النمط الأول أو الثاني، فإن كليهما خطر على حياة الإنسان تصل إلى الوفاة إذا لم يتم السيطرة عليه.


زيادة أكل السكريات


مريض السكري لا يتناول الحلويات



لا يعنى أن تكون مريضا بالسكري، أن تمتنع عن تناول طعام معين، وانما يجب الحرص على الحصول على التغذية السليمة والصحية، والحصول على قطع صغيرة من الحلوى.


فحص العين


مرضي السكر يصابون بالعمى


على الرغم من أن مرضي السكري معرضون للإصابة بالعديد من المضاعفات منها انفصال الشبكية، الا أن المتابعة الدورية والاهتمام بمستوى السكري بالدم، يحمي من الوصول إلى تلك المرحلة.


مرضي السكري لهم أطعمة خاصة


يمكن لمريض السكري تناول ما يرغب من الطعام، بشرط الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن، والتقليل من الأطعمة الدهنية، أو الوجبات السريعة، لأنها تضر الجسم.


الابتعاد عن السكريات


مريض السكر لا يسمح له بالقيادة


فى الحقيقة لا يعتبر مرضي السكري أكثر خطورة من الأشخاص الطبيعيين، ولا يشترط سوى أن يتحكم المريض بمستوى السكر بالدم، والالتزام بتعليمات الطبيب، ثم يمكن القيام بجميع الأنشطة الطبيعية منها القيادة.


الراحة وعدم ممارسة الرياضة جيد لمريض


على العكس تماما ينصح مريض السكري بممارسة الرياضة، حتى يتم استهلاك المزيد من الجلوكوز بالدم فى بناء العضلات، كما إن الرياضة تقلل من مضاعفات الإصابة بالسكري.


الرياضة مهمة لمريض السكر


مريض السكر لا يجب قص أظافره


على مريض السكري الاهتمام بأظافره حتى لا تتراكم بها البكتريا أو يتعرض للجرح أثناء تنظيفها، لذلك ينصح بقصها لتكون فى نفس طول الأصبع، كما ينصح باستخدام "القصافة" و"المبرد"، لتهذيب الأظافر والحفاظ على نظافة الأطراف.