التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 02:46 ص , بتوقيت القاهرة

تركيا وإيران تبحثان تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية

بحث وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني محمود واعظي اليوم الاحد سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.


وذكرت وسائل اعلام ايرانية عن زيبكجي الذي يزور طهران حاليا قوله ان بلاده تسعى لتأسيس مركز تجاري لها في طهران موضحا ان نشاطات المركز ستشمل عمليات بيع البضائع التركية وايضا شراء البضائع ايرانية الصنع وتصديرها الى تركيا.


واشار زيبكجي بصفته رئيس الجانب التركي في اللجنة الاقتصادية التركية الايرانية المشتركة التي انعقدت بطهران الى تنفيذ اتفاقية التجارة التفضيلية بين البلدين من عام 2015 معربا عن اعتقاده بانها أدت الى نتائج "ايجابية".


ودعا الى العمل على إزالة المشكلات التي تعيق مسار التعاون التجاري بين الجانبين موضحا ان الهدف من التجارة التفضيلية بين ايران وتركيا هو رفع التبادل التجاري السنوي الى معدل تحقيق 30 مليار دولار.


واعرب وزير الاقتصادي التركي عن ترحيب بلاده باستخدام العملة الوطنية في سياق التعامل المالي بين الطرفين.


من جانبه قال واعظي بصفته رئيس الجانب الايراني في اللجنة الاقتصادية المشتركة ان "طهران وانقرة عازمتان على إزالة القيود امام تطوير العلاقات المصرفية لتسهيل العلاقات التجارية ورفع مستواها".


ووصف واعظي اجتماع اليوم لبحث التجارة التفضيلية بين البلدين بالخطوة "المهمة" في مسار تطوير العلاقات الثنائية مضيفا ان البلدين اتفقا على بذل الجهود لتبديل التجارة التفضيلية المعتمدة حاليا الى التجارة الحرة في المستقبل.


واعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني عن اتفاق طهران وانقرة على دراسة آليات تطوير التبادل المالي عن طريق العملة الوطنية للبلدين وإقرار التعاون المالي بين مصارف البلدين.