التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 08:56 م , بتوقيت القاهرة

بدون حرج .. علامات يجب الانتباه إليها أثناء "الحمام"

كشفت دراسة حديثة عن أن مراقبة عملية الإخراج قد يكون لها دور هام وحيوي في اكتشاف الإصابة بالأمراض بشكل مبكر وعلاجها بشكل سريع.


ويقول الدكتور هشام بدوى استشارى أمراض الكبد الجهاز الهضمي، إنه يجب على المريض فحص البراز من خلال النظر، لاكتشاف ما إذا كانت هناك أى مشاكل داخلية أم لا، ومن تلك العلامات التى يجب الاهتمام بها ...


وجود دم مع البراز



من الأمور الخطيرة والتى تستدعى زيارة الطبيب فورا، فقد تكون تلك الحالة دليل على الإصابة بأورام الجهاز الهضمي، كما أنها قد تكون دليل على وجود مشاكل بالقولون.


هناك شئ غير طبيعي 


عملية الإخراج، تختلف من شخص إلى أخر، لذلك إذا لحظن وجود أى شئ غري خلال تلك العملية فأنت بحاجة إلى فحص وعناية طبية.


زلال مع البراز


إذا لاحظت وجود سائل لزج، أو مواد سائلة منفصلة عن البراز فهذا يسمي زلال، وهو قد يكون ناتج عن الإصابة ببكتريا أو مشاكل بالامعاء، وقد يكون دليل على وجود أورام حميدة.


تغير لون البراز


من الدلالات الهامة والتى قد تعنى أن الحياة الإنسان فى خطر، فأن يكون البراز مائلا إلى اللون الأسود، يعنى أن المريض يعاني من نزيف بالأمعاء، أو بسبب مشكلة بالامعاء، وفى كل الأحوال أنت بحاجة إلى استشارة طبيب.


تغير الحجم وتماسك البراز 


تغير حجم البراز إلى أكبر أو أصغر له دلالة قوية على حركة الأمعاء وتوسعها أو انسدادها، كما أن درجة تماسك البراز، أو صعوبة هذه العملية تحدد ما إذا كان المريض يعاني من مشكلة بالأمعاء أم لا.