التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:30 ص , بتوقيت القاهرة

حقوق الإنسان في قطر ما بين الاعتقال والتعذيب وتقييد الحريات

انتقدت الرابطة الخليجية للحقوق والحريات وضع حقوق الإنسان في قطر، وتعامل الدوحة مع العديد من الفئات منها العمالة الأجنبية والإعلاميين، في بيان لها اليوم الخميس، راصدة من خلاله انتهاكات عدة ارتكبتها الأسرة الحاكمة.


الناطق الإعلامي للرابطة الخليجية للحقوق والحريات، محمد نايف، قال بحسب البيان الذي حصل "دوت خليج" على نسخة منه، إن دائرة "الرصد الحقوقي" أرسلت نداءً عاجلًا إلى مكتب مدير منظمة العمل الدولية بجنيف ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بجنيف، تطالبهم بالتدخل العاجل ضد الانتهاك الخطير الذي تقوم به الحكومة القطرية حاليًا ضد مواطنيها وضد العمالة الوافدة التي تعمل في قطر والتي يقدر عددها حاليًا حوالي مليونين و200 ألف عامل أغلبيتهم من الدول الآسيوية.


تقريران


التقريران الصادران بحق قطر من منظمتي العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش، انتقدوا الدوحة بسبب فرض قيودًا تعسفية على الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي، ومعاناة العمال الأجانب من التمييز والإيذاء.


وأضاف "نايف"، أن الحكومة القطرية منعت أي مواطن أو عامل وافد من الحصول على إجازته السنوية وألغت كل الإجازات السنوية وتسبب بذلك خطر كبير علي ظروف العمل العمالة الوافدة خاصة أن معدل حوادث العمل الكبيرة والمميته تزداد بسبب حرمان العمال من إجازاتهم السنوية ووضعهم تحت ظروف عمل قاسية وضغط بدني ونفسي واجتماعي شديد، خاصة عمال الشركات التي تشرف على إنشاء الإنشاءات الرياضية لبطولة العالم 2022 متذرعة قطر بوقف الإجازات بالإجراءات الأخيرة من عدد من الدول العربية ضدها.


اقرأ أيضًا: الرابطة الخليجية للحقوق والحريات: قطر تنتهك حقوق العمال


العمال الأجانب


وبالعودة للتقريريين، فقد ذكرا أن الإساءة والاستغلال للعمال الوافدين المنخفضي الأجور والقادمين أغلبهم من آسيا مستمرة، وبنسبة أقل من أفريقيا.


ويدفع العمال عادة رسوم تشغيل باهظة وتصادر جوازات سفرهم من قبل أصحاب العمل حال وصولهم قطر، ويشكو العديد منهم عدم حصولهم على أجورهم في موعدها، إن حصلوا عليها من الأساس. والجدير بالذكر أنه في ديسمبر 2016، دخلت التغييرات على نظام الكفالة في قطر حيز التنفيذ.


وصار القانون رقم 21 لسنة 2015، القاضي بتنظيم دخول وخروج العمالة الوافدة وإقامتها، يستخدم عبارة "المستقدِم" بدل "الكفيل"، ولكنه حافظ على الخصائص الاستغلالية الأساسية التي تميّز نظام الكفالة، والتي تربط الإقامة القانونية للعامل الوافد بصاحب العمل أو الكفيل.


اقرأ أيضًا: خاص| مصادر: أزمة اقتصادية لـ"إزدان" دفتعها لتسريح النساء


تعتيم وتوجيه الرأى العام


في مايو 2015، قال صحفي في بي بي سي إنه وأفراد الطاقم المرافق له اعتقلوا في قطر عندما كانوا يستعدون للقاء عمال أجانب من ذوي الرتب المتدنية يعملون في منشآت يتم إعدادها لاحتضان كأس العالم 2022.


وأوضح مارك لوبل، الصحفي المتخصص في شؤون الأعمال، أنه وأفراد الطاقم المرافق له استدعوا إلى قطر بشكل رسمي لتسجيل برنامج يرصد أوضاع العمال الأجانب الذين يعملون في هذه المنشآت. وأضاف صحفي بي بي سي قائلًا "عندما كنا نجمع مواد إضافية لتقريرنا قبل اليوم المقرر لبدء الزيارة التي تنظمها السلطات لصالح الصحفيين، انتهى بنا المطاف في السجن".


وقال لوبل إنه و"أفراد الطاقم الأربعة فصلوا عن بعضهم البعض وعوملوا حقًا وكأنهم جواسيس". وتابع: "إنه وزملاءه طُلِب منهم توضيح ما كانوا يقومون به هناك وبمن التقوا، مضيفًا أن هذا السؤال تكرر مرارًا خلال الاستجواب".


وذكر لوبل، أن المعدات التي كانت معهم صودرت، ولم تعد إليهم حتى الآن وخضعوا لاستجواب بطريقة منفصلة وقضوا في السجن ليلتين.


اقرأ أيضًا: 


صور| أتباع "تميم" يعبرون عن ديمقراطيتهم بـ"البلوك"


صور| على طريقة الإخوان.. "الراية" تستغل الدين في توجيه الرأي العام


تعذيب


في 2 مايو 2016 أيَّدت محكمة التمييز في العاصمة الدوحة حكم الإدانة والسجن لمدة 15 سنة، الصادر ضد المواطن الفلبيني رونالدو لوبيز أوليب بتهمة التجسس. وكان الحكم الصادر عام 2014 قد استند في معظمه على "اعتراف" باللغة العربية، التي يجهل المتهم القراءة بها، ولم يتم التحقيق في ادعائه بأن ضباط الأمن أجبروه على توقيع "الاعتراف" تحت وطأة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة. 


شاهد أيضًا: فيديو| لماذا لا تبدو قطر مؤهلة لاستضافة كأس العالم 2022؟‎