التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

منها السبانخ.. 7 أطعمة تخليك مبسوط

الطعام ليس فقط ما يسد الجوع، بل تأثير كبير على الحالة النفسية التي نشعر بها، فبعض الأطعمة تجعلك تشعر بالسعادة، وأخري تجعلك تشعر بالاكتئاب والهبوط والخمول، وفى هذا التقرير الذي نشره موقع فوكس نيوز توضح أهم الأطعمة التي تجعلك تشعر بالسعادة.


بعض العناصر الغذائية كـ"الفوليك أسد" الاوميجا3، فيتامين ج، فيتامين ب12، فكل تلك المواد تساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة، وتقليل الكورتيزول وهو المسئول عن الشعور بالقلق والتوتر.


شرب الماء بصورة منتظمة


الماء


تناول كميات معتدلة من الماء يعمل على زيادة معدة السيولة بالدم، وبالتالي سهولة وصولة إلى المخ والقلب والأوعية الدموية، ويعمل تنشيط الخلايا العصبية بالدماغ، وأنت فى حاجة خلال اليوم إلى تناول من 2-3 لتر من الماء.


الطماطم


غنية بمادة الليكوبين وهى أحد مضادات الأكسدة،التي تعمل على تحسين وظائف الخلايا العصبية بالمخ، بالإضافة إلى أنها غنية بالبوتاسيوم والأملاح الذي يعالج الجسم من الجفاف، لكن إذا كنت تعاني من الأملاح فلا ينصح بالإكثار من تناولها.


البيض


البيض


يحتوى على فيتامين ب المركب وب6، كما أنه غنى بالعديد من العناصر مثل الزنك، الكالسيوم، والاوميجا3، بالإضافة إلى الدهون الصحية، وهو يساعد على تقليل التوتر والقلق، وزيادة الشعور بالسعادة والراحة، لكن طبيا لا يجب تناول أكثر من بيضة خلال اليوم حتى لا تسبب ارتفاع الكولسترول.


العسل الأسود


غني بسكر الجلوكوز الذى يمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما انه غني بالحديد الذي يعالج الأنيميا وفقر الدم، ويقلل من الشعور الارهاق ويجعلك تشعر بالراحة.


تناول السمك يقلل من اعراض الأمراض المناعية


الأسماك


وخاصة الزيتية، مثل التونة، والسالمون، لأنها غنية بعنصر أوميجا3، ويساعد على إطلاق هرمون السيروتين والذي يعطى الإحساس بالراحة والسعادة


الشيكولاتة الداكنة


لا تحتاج إلا إلى قطعة صغيرة فقط، فالطعم المر لتلك الشيكولاتة، يحفز المخ، على إطلاق هرمونات السعادة، ويقلل من إفراز هرمونات القلق والتوتر.


السبانخ


السبانخ والبروكلى


من الخضروات الغنية بحمض "الفوليك أسيد" والقادر على إعطاء الشعور بالراحة والهدوء، كما أنها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنجنيز، الحديد، وهى عناصر تزيد من نسبة الهيموجلوبين بالدم، وبالتالي يساعد على زيادة نقل الأوكسجين إلى المخ.