التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:51 م , بتوقيت القاهرة

في جرائم الآداب وتعاطي المخدرات.. كيف يفلت المتهمون؟

يتم ضبط متهمين بتناول المواد المخدرة، لكنهم سرعان ما يخرجون بعد أن يحصلون على براءة، وكذلك المتهمين في قضايا الآداب.


وينص القانون على السجن من سنة إلى ثلاث سنوات في قضايا التعاطي، وكذلك قضايا الآداب من سنة إلى ثلاث سنوات، وبحسب أحد المحامين فإنها في النهاية تترك لسلطة القاضي التقديرية حسب الظروف الصحية والاجتماعية للمتهم، فلا بأس لكونها جرائم لا تشكل خطرا حقيقيا على الأمن القومي أو المجتمعي.


يرصد "دوت مصر" أبرز الثغرات التي يتمكن من خلالها المتهمين من الإفلات من العقوبات المقررة عليهم.


 


المواد المخدرة


في الحشيش يوضح المحامي ضياء السيد، أن هناك سبع حالات يمكن فيها المتهم بتعاطي المواد المخدرة أن يفلت من العقوبات المقررة عليه.


مخدر الحشيش - أرشيفية


- إن كانا لمحضر عبارة عن عبارات مجهلة لا تصف الأحراز، أو موقف الاشتباه، أو غيره من أساليب الضبط القانونية "الإجراءات القانونية لحظة الضبط".


- عدم منطقية حالة الضبط كأن يضبط المتهم دون تلبس، أي لا يوجد سبب حقيقي أو منطقي يستدعي القبض عليه.


- وجود تناقضات في أقوال الضابط محرر المحضر.


- لا يوجد معاينة للنيابة، وغالبا ما يستخدم المحامون هذه النقطة، فالمعاينة بمثابة رقابة قضائية على مأمور الضبط ولا تقوم بها النيابة في أغلب حالات التعاطي، لذلك يستخدمها المحامون باعتبارها قصورا في الإجراءات الجنائية.


تدخين الحشيش -GETTYIMAGES


- التناقضات حتى البسيطة في محضر الضبط، فالمحضر يجب أن يكون متسقا.


- عدم سؤال الشهود أو ذكر بياناتهم، إذا ذكر المحضر أنه كان هناك شهود.


- وزن المضبوطات في المحضر مخالف للوزن في تقرير المعمل الجنائي.


- أما بخصوص جرائم الآداب فإن تحرير عقد زواج عرفي قبل الشروع في تأسيس بيت "الإتجار بالجنس"، يعتبر ضمانة حال دخول مباحث الآداب عليهم.


تجارة الجنس - صورة أرشـيفيـة


يطلب المتهم في القضية عقد قرانه على المرأة المضبوطة معه، وهو حق قانوني لا يجوز الاعتراض عليه، وعلى القائمين بالضبط أو النيابة توفير مأذون للمتهم، ثم يتم إخلاء سبيلهم بعد عقد القران.


لكن هذه الحيلة قد تصطدم بأن يكون المتهم غير مسلم، والمتهمة مسلمة، وفي هذه الحالة لا يجوز عقد قرانهم، أما لو كانت ديانة المتهمة مختلفة وديانة المتهم مسلم فيجوز.


إذا وجدت النيابة أن الملابس المحرزة في محضر الضبط تختلف عن الملابس الموجودة أمام النيابة يتم إخلاء السبيل فورا، وهو الحال نفسه إذا تم تغيير لون ملابس الضبط المضبوط بها المتهمين، مؤكدا أن هذه الحيلة قد تتم بمساعدة ضابط بالآداب على علاقة بالمتهمين.


تجارة الجنس - دوت مصر


كما أنه إذا لم يتم عرض المتهمين على النيابة بالحالة التي ضُبطوا عليه، يتم إخلاء سبيلهم فوراً، ولذلك يتم عرض معظم متهمي الآداب بالملايات.


إذا ضبطتهم مباحث الآداب المتهمين، قبل حدوث جماع، فيطلب الشخص المضبوط أو المتهم بتوقيع الكشف الطبي عليه، حتى يثبت أنه لم يحدث جماع بينهم، ومن ثم يتم تبرئته من القضية.